صحافة

صحف عالمية تحذر من خطورة قرار ترامب حول القدس

ديسمبر 08, 2017
عدد المشاهدات 5277
عدد التعليقات 0
لندن -متابعات علقت صحف عالمية الخميس على قرار الرئيس الأميركي دونالد ترامب بإعلان القدس عاصمة إسرائيل ونقل السفارة الأميركية إليها، محذرة من تداعيات هذه الخطوة على عملية السلام في الشرق الأوسط.

وقالت صحيفة “تايمز” البريطانية في عددها الصادر الخميس “إعلان دونالد ترامب لنقل السفارة واعترافه بالقدس عاصمة لإسرائيل يمزقان فصلا باليا في كتيب السياسة الخارجية الأميركية”.

وأضافت “وصف ترامب الخطوة بأنها تأكيد طال انتظاره للواقع، وإن ذلك يمكن أن يدفع عملية السلام. وبالتأكيد سوف يغير هذا القرار قواعد اللعبة في العملية المتجمدة، ولكن من خلال هذه الخطوة الخطيرة ينفذ ترامب وعدا انتخابيا ويصدر إشارة في الوقت ذاته بأن العلاقة مع إسرائيل أكثر أهمية بالنسبة إليه من التوصل إلى اتفاق للسلام في الشرق الأوسط”.

وبدورها ذكرت صحيفة “إل باييس” الإسبانية “الرئيس دونالد ترامب تخلى مجددا عن أي حذر وقرر الهجوم مجددا من خلال إيماءة موجهة لمعظم ناخبيه الراديكاليين”. وتابعت “دون الإنصات إلى التماسات ونداءات زعماء سياسيين ودينيين من كل أنحاء العالم، يستفز ترامب المجتمع الفلسطيني على هذا النحو علانية، وبذلك يستفز كل العالم العربي في الشرق الأوسط”.

ومن جانبها قيمت صحيفة “لا مونتان” الفرنسية النهج الفردي لترامب بأنه يهدد السلام، وكتبت الصحيفة “إنه نصر حقيقي للمتشددين في واشنطن والقدس”. أما صحيفة “افتونبلاديت” السويدية فقد حذرت من خطر المزيد من العنف بعد قرار ترامب، وذكرت “في أسوأ الأحوال يمكن أن يؤدي اعتراف ترامب إلى المزيد من العنف. ويعني ذلك على أي حال أن الأمل الصغير نحو تحقيق السلام، بات أضعف حاليا”.

وأضافت الصحيفة “ستفقد الولايات المتحدة الأميركية نفوذها بالمنطقة. وستدفع ثمنا باهظا مقابل الوعد الانتخابي لترامب، ولكن الثمن بالنسبة للشرق الأوسط أكبر”.

ومن جهتها أشارت صحيفة “كوميرسانت” الروسية إلى أن “هذه الخطوة الجديدة لترامب التي لم يجرؤ على اتخاذها أي رئيس في التاريخ الأميركي، يمكن أن تستتبعها عواقب وخيمة لصورته وسياسته في العالم العربي”.

وكتبت صحيفة “ماجر إيدوك” المجرية “غالبا ما يكون من الصعب للغاية التوصل إلى منطق وراء قرارات ترامب، ولكن دعونا نقوم بمحاولة: الرئيس الأميركي يقف بلا شرط إلى جانب إسرائيل، وهو على الأقل غير منافق ولا يدعي تعاطفه مع الفلسطينيين، فهو لا يشعر بأي شيء تجاههم، ولا يتصرف أيضا وكأنه سانتا كلوز الذي لديه اتفاق سلام في حقيبته، عفوا، فهو ليس لديه أطفال”.

مواضيع مرتبطة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى