أخبار عدن

دور ائمة المساجد في حماية الامن والاستقرار والسلام المجتمعي يتواصل اليوم في منتدى الـ(19) لمديرية خورمكسر

فبراير 17, 2022
عدد المشاهدات 408
عدد التعليقات 0

دور ائمة المساجد في حماية الامن والاستقرار والسلام المجتمعي يتواصل اليوم في منتدى الـ(19)  لمديرية خورمكسر 
 
 
عدن – خاص – إعلام مركز اليمن.. 
————————
تواصلت اليوم الأربعاء الموافق 16 فبراير 2022م مناقشات دور أئمة المساجد في تعزيز الأمن والاستقرار والسلام المجتمعي بانعقاد المنتدى الحواري الـ(19) في مديرية خورمكسر.
بمشاركة ممثلين عن مكونات المجتمع المحلي في مديرية خورمكسر بينهم أئمة مساجد في المديرية وكذا أكاديميين في مجال العلوم الإسلامية وتربويين وممثلي منظمات المجتمع المدني ونشطاء وناشطات مجتمعيون في المديرية.
حيث قام الأستاذ محمد قاسم نعمان رئيس مركز اليمن لدراسات حقوق الإنسان بافتتاح أعمال المنتدى بحضور الأستاذة سماح جميل منسقة برنامج تعزيز الامن على المستوى المحلي في اليمن (محافظة عدن) الذي ينفذه المركز في عدن بالشراكة مع مؤسسة رنين اليمن. 
وقد قام بتيسير المنتدى الأستاذ حسين سعيد والذي قدم ملخصا لموضوع المنتدى وبعدها فتح باب المناقشات للمشاركين والمشاركات حيث  تبلوره في ضوء هذه المناقشات التي دارت في أعمال المنتدى التالي:
–         دور المساجد في نشر التآلف والإخاء بين الناس.
–         أهمية دور أئمة المساجد في تعزيز الأمن والاستقرار والسلام المجتمعي
والحفاظ على العرض والنفس والمال.. 
–  أئمة المساجد هم الذين يستطيعون الحديث ومخاطبة كل شرائح المجتمع.
–  يجب ان يكون لائمة المساجد اعتبارات معنوية.
–  على وزارة الأوقاف ومكاتبها في المديريات والمحافظة توفير متطلبات عمل أئمة المساجد واحترام حقوقهم ومكانتهم الدينية والاجتماعية.
–  دور أئمة المساجد لا يجب ان تتم فقط داخل المساجد وإنما يمكنهم أن يؤدوا دورهم في لقاءات ارشادية وتوجيهية ونشر تعاليم ديننا الإسلامي الحنيف في مختلف قضايا المجتمع وكل ما من شأنه يتعلق بالأمن والأمان والاستقرار المجتمعي والسلام واهمية التعايش والتكافل الاجتماعي بين الناس داخل المجتمعات المحلية.
–  أئمة المساجد هم المحور الأساسي لحماية الامن والاستقرار المجتمعي.
–  يجب اشراك أئمة المساجد في القضايا الاجتماعية وأخذ آرائهم ومقترحاتهم في ما يتعلق بالجهود والأنشطة الاجتماعية الإنسانية. (كتوزيع المساعدات الإنسانية والغذائية ومن يستحقونها..).
–  تقع على المساجد وائمة المساجد دور مهم في التعليم والإرشاد والتوجيه لتعاليم ديننا الإسلامي في مختلف القضايا المتعلقة بالحياة العامة ومنها الأمن والاستقرار والسلام والمحبة والتسامح بين الناس.
–  تبرز الحاجة الى أهمية قيام وزارة الأوقاف بتنظيم دورات تأهيلية لائمة المساجد والقائمين عليها.
– الأوقاف مقصرة في دورها و في رعاية معظم المساجد.
–  تفعيل دور الأوقاف وهذا مدخل لتعزيز دور المسجد وائمة المساجد في أداء الرسالة المعبرة عن دور المسجد وائمة المساجد والقائمين عليها.
–  كما تناول المشاركون والمشاركات في المنتدى  أهمية عقد لقاءات لأئمة المساجد و ادارات الاوقاف ووزارة الأوقاف للتعرف على واقع دور المساجد ودور ائمة المساجد في قضايا المجتمع وبالذات ما يتعلق بأمنه واستقراره الحياتية وتوفير حاجياته الحياتية والمعيشية والإنسانية… 
–  كما تم طرح مقترح بتكوين جمعيات خاصة ب ائمة المساجد وخطبائها ومؤذنيها على مستوى المديريات والمحافظة لتنسيق عملهم الإرشادي والتوجيهي والتعاليم الإسلامية في أهمية حماية الامن والامان والاستقرار والتسامح والمحبة والتراحم و التكافل والتعاون بين الناس… ونبذ الظلم والقهر والفساد، وذلك تجسيد لتعاليم ديننا الإسلامي الحنيف.
– عند بدء بناء المسجد في الإسلام كان دورها يركز على التعليم وعلى نشر تعاليم الإسلام في مختلف القضايا المتعلقة بحياة وأمن واستقرار الناس.
– هناك أئمة مساجد تم تعيينهم من قبل إدارة الأوقاف لكنهم لا يستلمون رواتب ومستحقات نظير دورهم في المسجد لأنها تتعلق بمتطلبات حياتهم ومعيشتهم وأسرهم.
وتتواصل مناقشة هذا الموضوع غدا الخميس، في المنتدى الحواري للمكونات المجتمع المحلي وأئمة المساجد وممثلي إدارة الأوقاف بالمديرية في مديرية المنصورة…

مواضيع مرتبطة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى