كتاب عدن

هيئة النظافة … وتجميل المدينة

ديسمبر 18, 2018

أحمد سعيد كرامة
هذه التسمية معتمدة في كثير من الدول العربية , أما تسمية صندوق النظافة وتحسين المدينة فبعيد كل البعد عن مضمون النظافة والمدينة , حتى صندوق النظافة لا يوجد شيء بهذا الإسم النكرة , هناك برميل أو حاوية للنظافة , أما تحسين المدينة هو الآخر ينم على أن من أطلق تلك التسمية رجل كان يعمل بتحسين التغذية في الجيش .

تركز إهتمام صندوق النظافة على جمع القمامة والتشجير في الشوارع الرئيسية فقط , ومن الأخطاء الفادحة هي ضم الأسواق بصورة عامة للصندوق وليس لإدارة البلدية التي نحن بحاجة ماسة لاعادتها للحياة مرة أخرى .

صندوق الأموال العامة المهدرة بحاجة لإعادة تقييم وهيكلة ليواكب متطلبات المرحلة , المحافظ الوحيد الذي أصدر قرار بمنع الصرف من أموال صندوق النظافة لأي شخص أو جهة من خارج الصندوق هو أحمد الكحلاني , اليوم أغلب الوكلاء والمدراء والمجالس المحلية ومستشاري المحافظ وكل من هب ودب يتم تحويله لصندوق النظافة ليستلم راتبه الشهري أو بدل سفر وغيرها من المصروفات المخالفة للقوانين , للصندوق موارد هائلة من عائدات الرسوم الجمركية والمصانع وحتى فواتير الكهرباء والماء .

كل ذلك الصرف غير المبرر كان على حساب تجميل المدينة وصيانة الآليات والإهتمام بالعمال والموظفين لدى الصندوق , علما بأن للصندوق موارد جبارة من الموانئ والمصانع وحتى فواتير المياه والكهرباء .

تجوب سيارات جمع القمامة شوارع و حواري عدن وتنبعث منها روائح كريهة ومقرفة , اغلب تلك السيارات قدمت كمنحة من قبل الهلال الأحمر الإماراتي ولم يتجاوز عمرها في الخدمة 3 سنوات , ولكن لسوء الاستخدام وعدم الرقابة والمتابعة المستمرة تهالكت وبوقت قياسي , هناك ورشة مركزية لدى الصندوق ومع هذا لم نشاهد إعادة تجديد طلاء تلك السيارات أو تغيير التالف من أنوار السيارات والزجاجات المحطمة أوغيرها من التجديدات الضرورية .

تقدمت أكثر من عشر مرات بمقترح لقيادة صندوق النظافة بضرورة إحياء المشروع القديم الذي أرست دعائمه بريطانيا بعمل مغسلة ( سرويس ) عند كل مقلب قمامة ليقوم بغسل السيارة بعد تفريغها من بقايا القاذورات والحشرات وترش بالديزل قبل معاودة عملها بجمع القمامة حتى لا تكون سببا رئيسيا بنقل الجراثيم والأمراض والأوبئة .

حتى نافورات جولات عدن لم تشهد أي تجديد منذ أكثر من ثلاثين عام تقريبا , والبعض منها أصبح لقضاء الحاجة مثل جولة البجع بخورمكسر لأنها بدون سياج يحميها من العابثين , من لا يستطيع أن يعمل أو أن يبدع فليفسح المجال لغيره ويتنحى جانبا دون ضجيج .

مواضيع مرتبطة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى