عربية ودولية

“العسومي”: البرلمان العربي يعمل على إعداد قانون عربي استرشادي لدعم ضحايا الإرهاب

 

أكد صاحب المعالي السيد عادل بن عبد الرحمن العسومي رئيس البرلمان العربي؛ على أهمية الدور المحوري الذي يمكن أن يقوم به البرلمانيون من أجل ترجمة القرارات الدولية ذات الصلة بضحايا الإرهاب إلى تشريعات وطنية، وذلك لتوفير الإطار القانوني المُلزم لضمان وحماية حقوق ضحايا الإرهاب؛ مشيرا إلى أن البرلمان العربي يعمل على إعداد قانون عربي استرشادي لدعم ضحايا الإرهاب، لكي تسترشد به الدول العربية ويساعدها في مراجعة وتحديث تشريعاتها الوطنية ذات الصلة بضحايا الإرهاب، ويساعد الدول التي ليس لديها تشريعات بعد في هذا المجال في وضع قوانين وطنية لدعم حقوق ضحايا الإرهاب.

جاء ذلك في كلمة “العسومي” أمام المؤتمر العالمي للأمم المتحدة لمكافحة الإرهاب، الذي عقد بمقر الأمم المتحدة في مدينة نيويورك على مدار يومي 8 و9 سبتمبر الجاري، وتم تخصيصه موضوعه الرئيسي حول ضحايا الإرهاب. وقد افتتح أعمال هذا المؤتمر الأمين العام للأمم المتحدة. وجاءت كلمة رئيس البرلمان العربي في الجلسة البرلمانية رفيعة المستوى المخصصة لرؤساء البرلمانات الدولية والإقليمية وكبار الشخصيات البرلمانية الدولية.

وأوضح رئيس البرلمان العربي في كلمته أن المجتمع الدولي أحرز على مدار السنوات القليلة الماضية تقدم حقيقي في دعم حقوق واحتياجات ضحايا الإرهاب، من خلال اعتماد عددٍ من القرارات الرئيسية الصادرة عن الأمم المتحدة، لافتا في هذا الصدد إلى جهود البرلمان العربي وانخراطه بقوة في هذه الجهود الدولية، وخاصة اشتراكه في العمل الدؤوب الذي قام به كلٍ من مكتب الأمم المتحدة لمكافحة الإرهاب، ومكتب الأمم المتحدة المعني بالمخدرات والجريمة، والاتحاد البرلماني الدولي، وذلك من أجل إطلاق مجموعة من الأحكام التشريعية النموذجية لدعم وحماية حقوق ضحايا الإرهاب، حيث أشار ” العسومي” إلى مشاركة البرلمان العربي في المؤتمرات الست التي أثمرت عن هذا الجهد الكبير، والذي تم إطلاقه رسمياً في فبراير الماضي 2022.

 وشدد “العسومي” في كلمته على أن موضوع ضحايا الإرهاب يحظى بأولوية كبيرة في أجندة عمل البرلمان العربي، انطلاقا من حرصه على تضييق الفجوة بين الالتزامات الدولية تجاه ضحايا الإرهاب، والتنفيذ الفعلي لهذه الالتزامات على المستوى الوطني.

 

وفي ختام كلمته، شدد رئيس البرلمان العربي على أهمية رفع الوعي العالمي بحقوق ضحايا الإرهاب وبحجم المعاناة التي يُلحقها الإرهاب بهم وبذويهم، والبناء على مخرجات هذا المؤتمر الهام واتخاذ إجراءات عملية ملموسة لدعم احتياجاتهم باستمرار.

 

بالفيديو.. كلمة رئيس البرلمان العربي خلال المؤتمر العالمي للأمم المتحدة حول ضحايا الإرهاب المنعقد بنيويورك

https://youtu.be/R2HsiFP70Jk

*****************

 بالفيديو.. كلمة رئيس البرلمان العربي خلال المؤتمر العالمي للأمم المتحدة حول ضحايا الإرهاب المنعقد بنيويورك باللغة الإنجليزية

https://youtu.be/bzxJ4bwN9wQ

 ***************

 

فيديو الخبر

https://youtu.be/9la7VBQS4rk

  ***************

 

 

During his address to the UN Global Congress of Victims of Terrorism: “AlAsoomi” the Arab Parliament is drafting a unified Arab law to support victims of terrorism

 

The President of the Arab Parliament (AP) H.E. Mr. Adel bin AbdulRahman AlAsoomi, emphasized the pivotal role that parliamentarians can play in translating the international resolutions on victims of terrorism into national legislation and providing the binding legal framework for guaranteeing and protecting the rights of victims of terrorism, noting that the AP is in the process of drafting a unified Arab law to support victims of terrorism to assist Arab States in reviewing and updating their relevant national legislation to comply with the international commitments adopted by the United Nations in that regard and to serve as an important reference for Arab States without legislation in this field.

This came during the statement of the President of the AP in the United Nations Global Congress of Victims of Terrorism, which is taking place on 8 and 9 September 2022 at the Headquarters of the UN in New York, and where the UN Secretary-General opened its opening session. In the address of the President of the AP to the High-level Parliamentarian Session for Heads of International and Regional Parliaments and Senior International Parliamentary Figures, he underlined that over the past few years, the international community has made real progress in supporting the rights and needs of victims of terrorism by adopting a number of major United Nations resolutions, and in his connection he underscored the efforts of the AP and its engagement with international efforts notably in the diligent work of the United Nations Office of Counter-Terrorism, the United Nations Office on Drugs and Crime and the Inter-Parliamentary Union to launch a set of Model Legislative Provisions for Victims of Terrorism to support and protect their rights and needs, where the AP participated in the six conferences that resulted in this considerable effort which was launched in February 2022.

AlAsoomi stressed that the issue of victims of terrorism receives a serious focus of attention in the agenda of the AP, from its keenness to reduce the gap between international commitments towards victims of terrorism and the practical implementation of these commitments at the national level.

In closing, the President of the AP reiterated the need to raise global awareness of the rights of victims of terrorism and of the amount of suffering caused by terrorism to them and their relatives, and to build upon the outcomes of this important Congress, and to take practical and tangible measures to support the needs of victims of oterrorism continuously.

مواضيع مرتبطة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى