شؤون محلية

جامعة لحج تدشن دورة التأهيل التربوي لأعضاء هيئة التدريس المستجدة

لحج/ أياد وادي:

دشنت جامعة لحج صباح الإثنين 17 أكتوبر 2022م دورة التأهيل التربوي (الدورة الطرائقية) لأعضاء هيئة التدريس  والتدريس المساعدة المستجدة بجامعة لحج، وذلك برعاية كريمة من رئيس الجامعة الأستاذ الدكتور/ أحمد مهدي فضيل، وبدعم من مؤسسة الرسالة للتنمية الاجتماعية والثقافية والتي تستمر خلال المدة من (17 -27 أكتوبر الجاري).

وأثناء تدشين الدورة ألقى الأستاذ الدكتور/أحمد مهدي فضيل رئيس الجامعة كلمة توجيهية أشار من خلالها إلى أهمية إنجاح هذه الدورة والاستفادة منها وتطبيق مخرجاتها على الواقع العملي من خلال التأهيل  التربوي للمشاركين  من أعضاء هيئة التدريس والهيئة المساعدة المستجدة، مشيداً بالجهود المبذولة من النيابة الأكاديمية في عملية الإعداد والتحضير لعقد هذه الدورة.

وأكد الأخ رئيس الجامعة بأن جامعة لحج ستنفذ مثل هذه الدورات التأهيلية لعدد من الجوانب العلمية والأكاديمية والتي تهدف إلى تأهيل الكادر علمياً وأكاديمياً في الجامعة، مختتماً كلمته بالشكر والتقدير لمؤسسة الرسالة لتعاونها ودعمها لتنفيذ هذه الدورة في وقتها الزمني المحدد.

فيما عبر الدكتور / أحمد سمير المدير التنفيذي لمؤسسة الرسالة عن بالغ سعادته للمشاركين في الجلسة الافتتاحية للدورة الطرائقية في رحاب كلية التربية صبر، مبديا استعداد المؤسسة بتقديم المزيد من الدعم في تنفيذ الفعاليات ذات الطابع العلمي والأكاديمي في جامعة لحج نظرا لحاجتها للدعم حيث وهي حديثة النشأة.

كما ألقت الدكتورة/ نادية سلام محمد مشرفة الدورة الطرائقية كلمة عبرت فيها عن شكرها وتقديرها لقيادة جامعة لحج ممثلة الأستاذ الدكتور / أحمد مهدي فضيل رئيس الجامعة وللأخوة في مؤسسة الرسالة، وأبدت عن  استعدادها التام وفريق التدريب بتنفيذ برنامج الدورة حسب البرنامج المعد سلفا.

بعد ذلك ألقى الدكتور/ محمد عوض محمد نائب رئيس الجامعة للشؤون الأكاديمية محاضرة للمشاركين في الدورة من أعضاء هيئة التدريس والهيئة المساعدة من كلية التربية صبر وكلية ناصر للعلوم الزراعية حول آداب وأخلاقيات الأستاذ الجامعي وتطرق فيها إلى مكانة الأخلاق ودورها في المجتمعات الإنسانية، و أشار  إلى قضية الأخلاق التي شغلت المفكرين والباحثين والفلاسفة والأديان السماوية، وأضاف أن الأستاذ الجامعي يجب أن يتحلى بالعديد من الصفات والسمات الأخلاقية الشخصية والسمات الأخلاقية المعرفية والسمات الوجدانية والمهارية.

كما بين الأخ نائب رئيس الجامعة للشؤون الأكاديمية أن مزايا الصبر والتواضع وحسن الخلق يجب أن يتمثلها الأستاذ الجامعي وتعرض للعديد من القضايا الهامة ذات الطابع الأخلاقي والمهني لعضو هيئة التدريس في جامعة لحج، مشدداً في ختام محاضرته على ضرورة فهم أعضاء هيئة التدريس والهيئة المساعدة لمجموع هذه الأخلاقيات ومحاولة تطبيقها أثناء أدائهم لمهنتهم وفي معاملتهم لطلابهم كما يجب أن يتم تمثلها بشكل علمي في واقعهم في سير العملية التعليمية والأكاديمية بشكل عام.، مؤكدا على أن هذه الأخلاقيات ضمن معايير تقويم الأداء المهني لمهنة التعليم وذلك بعد التوعية الشاملة بها وبأهميتها التربوية والتعليمية.

الجدير بالذكر أن هذه الدورة ستستمر لمدة عشرة أيام سيتلقى فيها المشاركين محاضرات تدريبية حول الأساليب والطرق التدريسية الجديدة لأستاذ الجامعة.

 

مواضيع مرتبطة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى