أخبار عدن

جامعة عدن تعقد مؤتمر إشهار شبكة النوع الإجتماعي

Attachment thumbnail
Attachment thumbnail
Attachment thumbnail
Attachment thumbnail
عدن/ صقر العقربي
أفتتح الدكتور/عادل عبدالمجيد العبادي نائب رئيس جامعة عدن للشؤون الأكاديمية صباح اليوم بفندق كورال بالعاصمة عدن مؤتمر إشهار شبكة خريجات وخريجي الدراسات النسوية والتنمية بمركز المرأة للبحوث والتدريب الذي نظمه المركز برعاية الدكتور/ الخضر ناصر لصور رئيس جامعة عدن بالتعاون مع البرنامج الإنمائي للأمم المتحدة ،بمشاركة قيادات الحركة النسوية ومنظمات المجتمع المدني.
 وذلك في إطار مشروع تعزيز المساواة بين الجنسين وأجندة المرأة والسلام والأمن .
وأفتتح الدكتور/ عادل عبدالمجيد العبادي نائب رئيس جامعة عدن أعمال المؤتمر بكلمة نقل فيها تحيات رئيس الجامعة إلى كافة المشاركين..وشدد على ضرورة التفاعل مع قضايا المرأة وأهمية إشراكها في العمل التنموي والمجتمعي والسياسي ..لافتاً أن المرأة لها دور نضالي بارز وكانت تقود حركة الإستقلال ضد المستعمر البريطاني وهي شريك أساسي في تطور مراحل الوضع السياسي في الوطن.
مؤكداً أن جامعة عدن تقف إلى جانب كافة القضايا النسوية والمجتمعية والحقوقية وتعمل على دعمها أكاديمياً لتكن عوناً في تطوير العمل الأكاديمي والتنموي .
وفي ختام حديثه أشاد بكافة قيادات الحركة النسوية ومنظمات المجتمع المدني التي تقف مع قضايا المرأة ..متمنياً التوفيق والنجاح لكافة الطلاب الخريجين من مركز المرأة للبحوث والتديب ولكافة الباحثين في قضايا النوع الإجتماعي .
من جانبها أستعرضت الدكتورة/ هدى علي علوي مدير مركز المرأة للتدريب والتأهيل القوانين الدولية التي تختص بحقوق المرأة وشددت على ضرورة الإلتزام بها.. لافتة أن قضية المساواة بين الرجل والمرأة قضية حيوية إستراتيجية وملحة ..مؤكدة بأن ديننا الإسلامي شدد على ضرورة المساواة بين الجنسين حين وصفهن  بشقائق الرجال.
موضحة أن إشهار الشبكة يهدف إلى تعزيز أجندة المرأة والسلام والأمن والتأثير لكسب رأي إيجابي مناصر لقضايا المرأة.
فيما القيت كلمة للأخ/ وليد باهارون القائم بأعمال رئيس مكتب برنامج الأمم المتحدة بعدن وأخرى للأخت/ ندي ماتي مديرة  دعم السلام المؤسسي بالمكتب القُطري لبرنامج الأمم المتحدة الإنمائي في اليمن والأخت/إعتماد مطر الخبيرة الدولية في أجندة السلام والأمن ،جميعها نصت على أهمية العمل مع جامعة عدن لمناصرة حقوق المرأة وتأهيلها لتكن شريكة في نبذ الصراع وبناء المجتمع والوطن ومباركة جهود المركز في إشهار شبكة النوع الإجتماعي وضرورة حل قضايا المرأة و  الدفاع عنها والإلتزام بالقوانين الدولية التي تتناسب مع ديننا الإسلامي والقيم المجتمعية الحميدة.
كما أكدت كلمة القائمين على شبكة النوع الإجتماعي أن الشبكة ستنفذ عدد من المشاريع التدريبية والتوعوية وورش العمل والندوات خلال عام.. مستعرضين اللائحة التنظيمية للشبكة والمهام التي يتوجب القيام بها ..كما تم التعريف بأسماء اللجان والهيئة التنفيذية والإستشارية المكونة من (١٠٠) عضو (٧٥) منهن نساء و(٢٥)رجال..وتم أيضاً عرض مواد وأحكام اللائحة وخطة العمل والجدول الزمني للشبكة ونشاطها ضمن نطاق جغرافي يستهدف ست محافظات وهي(عدن، لحج، ابين، حضرموت ، تعز).

مواضيع مرتبطة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى