أخبار عدنشؤون محلية

لحج .. مكتب الصحة يدشن الدورة التدريبية للرعاية الطبية الطارئة الأساسية

لحج/خاص:

برعاية معالي استاذ الدكتور قاسم بحيبح وزير الصحة العامة والسكان دشن مدير عام مكتب الصحة العامة والسكان بمحافظة لحج الدكتور خالد جابر بمعية منسقة الطوارئ لإقليم عدن في منظمة الصحة العالمية الدكتورة نهلة العريشي وبحضور الدكتور عبدالحكيم ناجي نائب مدير عام مكتب الصحة العامة والسكان، والاستاذ عارف العامري مدير إدارة خدمات الاسعاف والطوارئ بالمحافظة في قاعة مستشفى إبن خلدون العام بمحافظة لحج صباح اليوم  الدورة التدريبية للرعاية الطبية الطارئة الأساسية ومهارات الإسعاف ما قبل المستشفى التي تقيمها الإدارة العامة للطوارئ والاسعاف بالتنسيق مع منظمة الصحة العالمية، تحت إطار البرنامج التدريبي للرعاية الطبية الطارئة لمنظمة الصحة العالمية للمسعفين وسائقي سيارات الاسعاف وتستمر الدورة من 4 إلى 8 ديسمبر 2022.

حيث تهدف الدورة إلى تطوير مهارات المسعفين وسائقي سيارات الاسعاف في كيفية إنقاذ حياة المصاب في الحالات الخطرة للاستجابة الطارئة في حالة الطوارئ و الكوارث قبل الوصول إلى المستشفى لتقليل نسبة الوفيات والنقل الصحيح بالطريقة السليمة من موقع الحادث إلى المستشفى.

وأكد الدكتور خالد جابر مدير عام مكتب الصحة العامة والسكان بمحافظة لحج  أن هذه الدورة التدريبية تعد دورة نوعية ، مشيراً إلى أنه هناك دورات أخرى ستلحقها ، مشدداً على المتدربين بان يكونوا قد المسؤولية والاخلاص وان يستفيدوا من هذه الدورة ويعملوا على نقل المعلومات للأخرين للتعامل مع الحالات الحرجة ،   مبيناً بوجود توجه بدعم من إدارة طوارئ عامة في عاصمة المحافظة ومن الوزارة ومنظمة الصحة العالمية بتوفير سيارات إسعاف للمحافظات.

هذا وتلقى المتدربون في الدورة التدريبية في الرعاية الأولية ماقبل المستشفى في يومها الأول جلسات حول سلامة المشهد ومزود السلامة وتقييم حالة المريض والمساعدة المبدئية والتقييم الأولي النوعي للعلامات الحيوية والانطباع الأولي العام للحالة، واستقرار الحالة الطارئة وتطبيقات على العلاج الأولي والإجراءات الأولية للحفاظ على الحياة

بالإضافة إلى ذلك سيتلقى المتدربون خلال الأيام المتبقية جلسات اختبار وتقييم ثانوي للتاريخ المرضي والفحص البدني وآلية الإصابة والعلامات الحيوية، وجلسات التدخل الغذائي ومعلومات حول العلاج الدوائي وغير الدوائي والإجراءات والتواصل والاستشارة العلاجية.

وكذلك سيتلقون جلسات حول معالجة مجرى الهواء الأساسي والإجراءات المساعدة وانسداد مجرى الهواء والإجراءات ومهارات الصدمات العملية. وجلسات حول بروتوكول رعاية الإصابات والمسح الأولي والتاريخ المرضي وبروتوكول الصدمة والسيطرة على النزيف.

وفي ختام الدورة سيتلقون جلسات حول إصابات العمود الفقري وإجراءات تثبيت العمود الفقري وبروتوكول توقف القلب في الإصابات وإصابات الأطراف والصدر والبطن.

تقام الدورة تحت إشراف الدكتور عمر قاسم التركي اخصائي أولي طب طوارئ وكوارث.. ويقوم بالتدريب د. نصر محمد الصغير و د. محمد شيخان علوي

مواضيع مرتبطة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى