عربية ودولية

قمة خليجية – مصرية – أردنية في غياب السعودية


عدن اوبزيرفر-العرب: استضافت العاصمة الإماراتية الأربعاء قمة عربية مصغرة ضمت الإمارات وقطر والبحرين ومصر والأردن، وكان لافتا غياب السعودية والكويت عن هذه القمة التي بحثت التطورات الإقليمية والدولية والتحديات التي تشهدها المنطقة سياسيا وأمنيا واقتصاديا.

وقالت وكالة الأنباء الإماراتية (وام) إن رئيس الإمارات الشيخ محمد بن زايد آل نهيان عقد “لقاء أخويا تشاوريا مع إخوانه، سلطان عمان هيثم بن طارق، وملك البحرين حمد بن عيسى، وأمير قطر تميم بن حمد، وملك الأردن عبدالله الثاني، ورئيس مصر عبدالفتاح السيسي”.

وأضافت أن اللقاء يهدف إلى ترسيخ التعاون وتعميقه بين هذه الدول في جميع المجالات التي تخدم التنمية والازدهار والاستقرار في المنطقة، وذلك عبر المزيد من العمل المشترك والتعاون والتكامل الإقليمي.


وبحث القادة العلاقات الأخوية بين دولهم، وعددا من القضايا والتطورات الإقليمية والدولية محل الاهتمام المشترك والتحديات التي تشهدها المنطقة على المستوى السياسي والأمني والاقتصادي.

وأكدوا أهمية تنسيق المواقف وتعزيز العمل العربي المشترك في التعامل مع هذه التحديات بما يكفل بناء مستقبل أكثر استقرارا وازدهارا لشعوب المنطقة كافة.

وشددوا على أهمية الالتزام بقواعد حسن الجوار واحترام السيادة وعدم التدخل في الشؤون الداخلية.

كما شددوا على أن التعاون وبناء الشراكات الاقتصادية والتنموية بين دولهم وعلى المستوى العربي عامة هما المدخل الأساسي لتحقيق التنمية وصنع مستقبل أفضل للشعوب في ظل عالم يموج بالتحولات في مختلف المجالات.

ويأتي هذا اللقاء غداة عقد الرئيس المصري عبدالفتاح السيسي ونظيره الفلسطيني محمود عباس والعاهل الأردني الملك عبدالله الثاني قمة بشأن القضية الفلسطينية دعوا خلالها إسرائيل إلى التوقف عن إجراءاتها “اللاشرعية” بحق الفلسطينيين والمسجد الأقصى ومقدسات القدس.

مواضيع مرتبطة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
Social Media Auto Publish Powered By : XYZScripts.com