صحة وجمال

علاج النحافة الوراثية ضروري لتجنّب مخاطرها.. إليك الطريقة


قد يتسبب نقص الوزن المفرط في فقد الجسم العناصر الغذائية التي يحتاجها. “سيدتي. نت” يُطلعك على علاج النحافة الوراثية في التقرير الآتي:

النحافة الوراثية ومخاطرها


توصي مراكز السيطرة على الأمراض والوقاية منها (CDC) الأشخاص باستخدام مؤشر كتلة الجسم (BMI) لحساب ما إذا كانوا يعانون من نقص الوزن أو الوزن الصحي أو زيادة الوزن.

تشمل نطاقات مؤشر كتلة الجسم ما يلي:

نقص الوزن
أقل من 18.5 يعتبر نقصاً في الوزن.
الوزن الطبيعي / الصحي: 18.5 إلى 24.9.
زيادة الوزن: 25.0 إلى 29.9.
السمنة: 30 أو أكثر.
قد تكون هذه الحسابات غير دقيقة إلى حد ما بالنسبة لشخص رياضي يمتلك جسمه قدراً كبيراً من العضلات؛ وذلك لأنَّ العضلات تزن أكثر من الدهون.

مخاطر النحافة
يمكن أن يسبب نقص الوزن مشاكل صحية، منها: هشاشة العظام، فوفقاً لدراسة أجريت عام 2016، فإن نقص الوزن يزيد من خطر إصابة المرأة بهشاشة العظام، حيث تكون العظام هشة وأكثر عرضة للكسر.


مشاكل الجلد والشعر والأسنان
إذا لم يحصل الشخص على العناصر الغذائية الكافية في نظامه الغذائي اليومي، فقد تظهر عليه أعراض جسدية، مثل ترقق الجلد أو تساقط الشعر أو جفاف الجلد أو ضعف صحة الأسنان.

كثرة المرض
إذا لم يحصل الشخص على الطاقة الكافية من نظامه الغذائي للحفاظ على وزن صحي للجسم، فقد لا يحصل أيضاً على ما يكفي من العناصر الغذائية لمحاربة العدوى. نتيجة لذلك، قد يمرض الشخص بشكل متكرر، ويمكن أن تستمر الأمراض الشائعة، مثل الزكام، لفترة أطول من المعتاد.

الشعور بالتعب طوال الوقت
السعرات الحرارية هي مقياس للطاقة التي يمكن أن يعطيها طعام معين لشخص ما. عدم الحصول على سعرات حرارية كافية للحفاظ على وزن صحي يمكن أن يجعل الشخص يشعر بالتعب.

فقر الدم
من المرجح أن يعاني الشخص الذي يعاني من نقص الوزن من انخفاض في الدم، والمعروف باسم فقر الدم، والذي يسبب الدوخة والصداع والتعب.

دورة شهرية غير منتظمة
قد لا يكون لدى النساء اللواتي يعانين من نقص الوزن فترات حيض منتظمة. يمكن أن يؤدي عدم انتظام الدورة الشهرية أو غيابها إلى الإصابة بالعقم.

الولادات المبكرة
إن المرأة الحامل التي تعاني من النحافة المفرطة معرضة بشكل أكبر لخطر الولادة المبكرة، مما يعني إنجاب طفل قبل 37 أسبوعاً.

نمو بطيء أو ضعيف
يحتاج الشباب إلى العناصر الغذائية للنمو وتكوين عظام صحية. قد يعني نقص الوزن وعدم الحصول على سعرات حرارية كافية أن الشخص قد لا ينمو كما هو متوقع.
تابعي المزيد: كيفية زيادة الوزن بالرياضة

طرق علاج النحافة الوراثية


يمكن لأي شخص زيادة الوزن باتباع نظام غذائي صحي يتضمن أطعمة مغذية غنية بالسعرات الحرارية. قد تتضمن بعض المكونات الرئيسية لنظام غذائي لزيادة الوزن ما يلي:
إضافة الوجبات الخفيفة: يمكن للوجبات الخفيفة الغنية بالبروتين والحبوب الكاملة أن تساعد الشخص على زيادة الوزن.

تناول عدة وجبات صغيرة في اليوم: يمكن للشخص أن يأكل عدة وجبات صغيرة على مدار اليوم لزيادة بضعة كيلوغرامات.

دمج أطعمة إضافية: يمكن لأي شخص إضافة مصادر غذائية غنية بالسعرات الحرارية إلى نظامه الغذائي الحالي.

تجنّب السعرات الحرارية: قد يؤدي تناول الأطعمة ذات السعرات الحرارية العالية إلى زيادة وزن الشخص، ولكنها تحتوي على دهون زائدة يمكن أن تؤثر على القلب والأوعية الدموية.



المصدر: Medicalnewstoday.com

مواضيع مرتبطة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى