شؤون محلية

صحيفة دولية: وزير الخارجية السعودي يكشف من موسكو الخطوط العريضة للمفاوضات مع الحوثيين


لافروف يثني على الاهتمام المتزايد لدى السعودية بتسوية القضايا الإقليمية والدولية.
موسكو – كشف وزير الخارجية السعودي الأمير فيصل بن فرحان، الخميس، عن الخطوط العريضة للمفاوضات الجارية بوساطة عمانية مع جماعة الحوثي اليمنية.

جاء ذلك خلال مؤتمر صحفي عقده مع نظيره الروسي سيرجي لافروف، على هامش زيارة يقوم بها إلى العاصمة الروسية، والتي تأتي بعد أيام قليلة من زيارة لسفير الرياض في اليمن، محمد آل جابر.

وقال الأمير فيصل إن “الأولوية الآن هي لوقف إطلاق النار ومن ثم إطلاق حوار يمني – يمني يضمن استقرار اليمن وازدهاره”.

وشدد الوزير السعودي على أهمية التنسيق القائم مع موسكو في الملف اليمني، مثمنا دعم روسيا للمخرجات وأسس الشرعية الدولية في هذا الملف.

وكان نائب وزير الخارجية الروسي ميخائيل بوغدانوف قد توجه قبل أيام إلى العاصمة العمانية مسقط، والتقى في مقر السفارة الروسية هناك رئيس وفد الحوثيين المفاوض، محمد عبدالسلام، من أجل “مناقشة الوضع في اليمن، عسكرياً وسياسياً”، بحسب ما أعلنته وزارة الخارجية الروسية. العرب الدولية

وأضافت أن بوغدانوف شدّد على “ضرورة توحيد جهود كل القوى الاجتماعية والسياسية اليمنية من دون استثناء، من أجل ضمان نظام وقف إطلاق نار مستقر وطويل الأمد”. ولم تعلّق صنعاء أو أي من دبلوماسيّيها على ذلك اللقاء.

وتلت تلك الزيارة قيام السفير السعودي لدى اليمن بزيارة إلى موسكو، الأمر الذي أثار تكهنات بشأن جهود روسية تجري لدعم الوساطة العمانية وإقناع الحوثيين الموالين لإيران بجدوى الجنوح إلى السلام.

وخلال المؤتمر الصحفي توجه وزير الخارجية السعودي لنظيره الروسي بالقول “أنا في غاية الامتنان للقائنا لبحث القضايا الثنائية التي تهم بلدينا والتحديات التي تمس العالم”.

وتابع الأمير فيصل بن فرحان “دائما هناك كل ما هو جديد في علاقات البلدين التي نسعى لتطويرها وتعزيزها على جميع الأصعدة”.

من جهته رحب لافروف بـ”الاهتمام المتزايد لدى السعودية بتسوية القضايا الإقليمية وكذلك الدولية”. وأعرب عن أمله في أن “يتم الاتفاق اليوم على المزيد من الخطوات في هذا المسار”، دون تفاصيل أكثر.

مواضيع مرتبطة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى