عربية ودولية

الصين: عودة اليابان إلى العسكرة «خطيرة جداً»


عدن اوبزيرفر«الشرق الأوسط»
قالت وزارة الدفاع الصينية، اليوم (الخميس)، إن اليابان بالغت فيما يسمى «التهديدات الخارجية» في السنوات الأخيرة وعززت بشكل كبير ميزانيتها الدفاعية، وإن هذا الاتجاه للعودة إلى طريق العسكرة «خطير للغاية».
وقال المتحدث باسم وزارة الدفاع الصينية تان كيفي، في إفادة إعلامية، إن اليابان يجب أن تتوقف عن فعل الأشياء التي تضر بالسلام والاستقرار الإقليميين. وكشفت اليابان، العام الماضي، عن ميزانية عسكرية مدتها خمس سنوات بقيمة 315 مليار دولار لردع بكين عن استخدام القوة في بحر الصين الشرقي وسط قلق متزايد من أن هجوم روسيا على أوكرانيا قد يشجع الصين على غزو تايوان.
وقالت اليابان، الشهر الماضي، إنها تشتبه في دخول بالونات المراقبة الصينية الأراضي اليابانية ثلاث مرات على الأقل منذ عام 2019. وقال تان للصحافيين: «نحث الجانب الياباني على التعلم بجدية من دروس التاريخ والحذر في الأقوال والأفعال في مسائل الأمن العسكري».
في الوقت نفسه، تخطط الصين لزيادة 7.2 في المائة في الإنفاق الدفاعي هذا العام، متجاوزاً الزيادة في العام الماضي. ويشعر جيران الصين، بما في ذلك اليابان، وكذلك الولايات المتحدة، بالقلق من نوايا بكين الاستراتيجية وتطوير جيشها، خصوصاً مع تصاعد التوترات في السنوات الأخيرة بشأن تايوان.
وتقول بكين إن إنفاقها العسكري للأغراض الدفاعية يمثل نسبة منخفضة نسبياً من ناتجها الاقتصادي وأن المنتقدين يريدون شيطنة ذلك باعتباره تهديداً للسلام العالمي. وقال تان: «ما يجب التأكيد عليه هو أن الإنفاق الدفاعي المحدود للصين مخصص بالكامل لحماية السيادة الوطنية والأمن ومصالح التنمية والحفاظ على السلام والاستقرار على الصعيدين العالمي والإقليمي».

مواضيع مرتبطة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى