دين ودينا

دعاء آخر جمعة من شعبان كامل.. شامل وجامع للخيرات


شيماء ماهر
يتطلع المسلمون إلى معرفة دعاء آخر جمعة من شعبان مكتوب كامل، لذكره بكثرة يوم الجمعة الأخيرة من شهر شعبان، حيث الاستعداد الجيد وبالشكل المثالي لاستقبال نفحات وروحانيات شهر رمضان الكريم.

وأعلنت دار الإفتاء، أنه من المقرر استطلاع هلال شهر رمضان المبارك، يوم الثلاثاء المقبل الموافق في التاريخ الميلادي 21 مارس، بينما يوافق في التاريخ الهجري 28 شعبان، وذلك من أجل تحديد موعد رمضان 2023 في مصر، والذي يصادف في الغالب قدومه في سائر البلاد العربية والإسلامية في اليوم ذاته.


وفي سياق متصل، أعلن معهد البحوث الفلكية، بداية شهر رمضان 2023، لتكون أول أيام الشهر الكريم فلكيا، يوم الخميس المقبل الموافق 23-3-2023.

ويرصد القاهرة 24، لجميع متابعيه في هذا التقرير الشامل، دعاء آخر جمعة من شعبان مكتوب كامل، وكذلك دعاء ليلة الجمعة الأخيرة من شعبان، بالإضافة إلى دعاء آخر شعبان ودعاء استقبال رمضان.

دعاء آخر جمعة من شعبان مكتوب
تتصدر عبارات البحث عبر محركات جوجل في هذا التوقيت العظيم من العام، فنحن على أعتاب أيام قليلة من استقبال شهر رمضان الكريم، والرغبة الكبيرة في الوصول إلى دعاء جامع وشامل للخيرات، يمكن اعتباره دعاء آخر جمعة من شعبان، حيث يعظم المسلمون بمختلف الألوان والجنسيات آخر أيام شهر شعبان، وبصفة خاصة يوم الجمعة الأخيرة من شعبان.

ويرجع اهتمام الأشخاص بالبحث عن دعاء آخر جمعة من شعبان، لكونه الانطلاقة القوية نحو كيفية تنظيم اليوم في شهر رمضان، بالتقرب إلى الله عز وجل، بالأعمال المستحبة إليه، في مثل هذه الأشهر الحرم.


دعاء اخر شعبان واستقبال رمضان
ونستعرض لكم، في عدد من النقاط، دعاء آخر جمعة من شعبان مكتوب كامل، وجامع وشامل للخيرات كلها، ويناسب أن يكون دعاء استقبال رمضان.

اللهم في آخر جمعة من شهر شعبان لا تدع لنا في مقامنا هذا ذنبا إلا غفرته، ولا همًا إلا فرجته، ولا كربًا إلا نفسته، ولا مريضًا إلا شفيته، ولا مبتلى إلا عافيته، ولا ميتًا إلا رحمته، ولا عدوًا إلا خذلته، ولا تائبًا إلا قبلته، ولا جاهلًا إلا علمته، ولا مجاهدًا في سبيلك إلا نصرته، ولا ولدا إلا أصلحته، ولا عيبًا إلا سترته، ولا عسيرًا إلا يسّرته، ولا حقًا إلا استخرجته، ولا حاجة من حوائج الدنيا والآخرة هي لك رضًا ولنا فيها صلاح إلا أعنتنا على قضائها ويسّرتها، برحمتك يا أرحم الراحمين.
اللهم إني عبدك وابن عبدك وابن أمتك، ضعيف فقير إلى رحمتك وأنت منزل الغنى والبركة على العباد قهار مقتدر أحصيت أعمالهم وقسمت أرزاقهم وجعلتهم مختلفة ألسنتهم وألوانهم خلقا من بعد خلق ولا يعلم العباد علمك ولا يقدر العباد قدرك وكلنا فقير إلى رحمتك فلا تصرف عني وجهك واجعلني من صالحي خلقك في العمل والأمل والقضاء والقدر.
اَللـهُمَّ اِنْ لَمْ تَكُنْ غَفَرْتَ لَنا في ما مَضى مِنْ شَعْبانَ فَاغْفِرْ لَنا في ما بَقِيَ.
اللهمّ أنت ربّي لا إله إلا أنت، خلقتني وأنا عبدك وأنا على عهدك ووعدك ما استطعت. أعوذ بك من شرّ ما صنعت. أبوء لك بنعمتك عليّ، وأبوء بذنبي فاغفر لي فإنّه لا يغفر الذنوب إلا أنت.
اللهم أنت الأول فليس قبلك شيء، وأنت الآخر فليس بعدك شيء، وأنت الظاهر فليس فوقك شيء، وأنت الباطن فليس دونك شيء، اقضِ عنا الدين وأغننا من الفقر.
اللهم أكرمنا ولا تهنا، وأعطنا ولا تحرمنا، أرضنا وارض عنا، يسر لنا أمورنا كلها ولا تعسر علينا يا ذا الجلال والإكرام، اللهم وفقنا للعمل بمقتضى كتابك وسنة نبيك صلّى الله عليه وسلم.
اللهم إني أسألك بأني أشهد أنك أنت الله لا إله إلا أنت الأحد الصمد الذي لم يلد ولم يولد ولم يكن له كفوًا أحد، فقال: لقد سألت الله بالاسم الأعظم الذي إذا سئُل به أعطى، وإذا دعي به أجاب.
اللهم إن هذا الشهر المبارك الذي أنزل فيه القرآن وجعلته هدى للناس وبينات من الهدى والفرقان، قد حضر فسلمنا فيه وسلمه لنا وتسلمه منا في يسر منك وعافية، يا من أخذ القليل وشكر الكثير اقبل مني اليسير.
اللهم إني أسألك أن تجعل لي إلى كل خير سبيلا، ومن كل ما لا تحب مانعا يا أرحم الراحمين يا من عفا عني وعما خلوت به من السيئات يا من لم يؤاخذني بارتكاب المعاصي عفوك عفوك عفوك يا كريم
اللهم لا تدع لنا ذنبًا من الذنوب إلا غفرته لنا، ولا عيبًا من العُيُوب إلا سترته يا رب العالمين.
أَنتَ الغَنِيُّ ونحَنُ الفُقَراءُ إليك أَنتَ الوَكيلُ، ونحَنُ المُتَوَكِّلونَ عَلَيْك أَنتَ القَوِيُّ ونحَنُ الضُّعفاءُ إليك أَنتَ العَزيزُ ونحَنُ الأَذِلاَّءُ إليك.
8 صيغ لدعاء ليلة الجمعة الأخيرة من شعبان
يستعد المسلمون لاستقبال ليلة الجمعة الأخيرة من شعبان، فهي بوابة العبور لدخول شهر رمضان الكريم، فاحرص على الذكر الكثير بصيغه المختلفة في كل وقت، وإليك 8 صيغ لدعاء ليلة الجمعة الأخيرة من شعبان.

اللهم اهدني ممن هديتني واشفني ممن شفيتني وهديني ممن ائتمنتني وبارك لي فيما أعطيت، فأنت تحكم ولا تحاكم لأنك لست مذلًا من قبل أولئك الذين هديتهم، ولا يرتفعهم العاديون.
إلهي أنت غفور كريم وتحب المغفرة فاغفر لنا أيها الكريم اللهم اجعلنا في رمضان من المفطرين معهم وتغطيتهم بالرحمة، ويأكلون طعامهم الصالحين، وتنزل عليهم الملائكة الطيبة.
يا رب احفظني بحلالك من حرامك وأغنيني بنعمتك من غيرك لا إله إلا أنت سبحانك.
اللهم يا من لا يرد سائلًا، ولا يخيب للعبد وسائلًا، اللهم إني قد بسطت إليك أكف الضراعة، متوسلًا إليك بصاحب الوسيلة والشفاعة، ألّا تدع لي ذنبًا إلّا غفرته ولا همًا إلّا فرجته ولا دينًا إلّا قضيته، ولا مسافرًا إلّا بالسلامة إلى أهله رددته، اللهم بارك لي في حياتي كلها يا كريم.
اللهم نحمدك ونشكرك على نعمك التي لا تُعد ولا تحصى، ربنا زدنا من الخير وأعطنا من الخير ما يكفينا ويكفي أبناءنا من بعدنا، ربنا ارزقنا الرزق الحلال الطيب المبارك فيه يا رب العالمين.
اللهم في آخر يوم من شعبان اغفر لي ولوالدي اللهم ابني لي بيتا معك في الجنة اللهم اكمل نورنا لنا واغفر لنا ربنا ولا فتنة لمن كفر، فيك نثق وإليك نلتفت، وإليك القدر.
يا الله بلغنا رمضان ودخلنا فيه مدخل الإخلاص وخرجنا الإخلاص من شعبان وأعطنا منك حامية ومعاونة.
اللهمّ ارزقنا المغفرة والرّضا، واكتب لنا الأجر العظيم والكبير في الدّنيا والآخرة، اللهمّ ارحم ضعفنا وقلّة حيلتنا، وفرّج همّنا وغمّنا.

دعاء في آخر جمعة من شعبان لأموات المسلمين جميعا
يوجد داخل كل بيت عند دخول شهر رمضان، عزيز متوفي، وبما أن الدعاء هو الوسيلة الأقرب لقلب المسلم المؤمن، في مناجاة ربه بما يتمناه، فلابد من الحرص على الدعاء في آخر جمعة من شعبان، لأموات المسلمين جميعا، لذلك قد جمعنا لكم عبارات متنوعة، لدعاء آخر جمعة من شعبان للميت.

اللهم إن في القبور أشخاص نحبهم وأحبونا، اللهم نسألك بكل اسم هو لك أن تغفر لهم وترحمهم، اللهم فسح لهم في قبورهم، واجعلها روضة من رياض الجنة، ولا تجعلها حفرة من حفر النار، اللهم حرم وجوههم على النار برحمتك يا أكرم الأكرمين يا الله.
اللهمّ إنّ ابي كان يشهد أنّك لا إله إلّا أنت، وأنّ محمّدًا عبدك ورسولك، وأنت أعلم به.
اللهمّ اجزي أبي وأموات المسلمين جميعا عن الإحسان إحسانًا، وعن الإساءة عفوًا وغفرانًا.
اللهم نقهم من الذنوب والخطايا كما ينقى الثوب الأبيض من الدنس برحمتك يا أرحم الراحمين.
اللهم إني أسألك في هذه الساعة، إن كان المتوفي في سرور، فزد في سروره ومن نعيمك عليه، وإن كان في عذاب، فنجه من عذابك وانت الغني الحميد.. برحمتك يا أرحم الراحمين.
اللهم اغفر للموتى وعافهم واعف عنهم، وأكرم نزلهم، ووسع مدخلهم، واغسلهم بالماء والثلج والبرد، ونقهم من الذنوب كما ينقى الثوب الأبيض من الدنس.
ربي لا تحرم أمواتنا مغفرتك وقد انقطع بهم العمل ولا حول لهم، اللهم ارحم قلة حيلتهم وأنر قبورهم واغفر لهم وآنس وحشتهم.
اللهم ارحم موتانا وموتى المسلمين واشفي مرضانا ومرضى المسلمين اللهم اشف مرضانا ارحم موتانا اشرح صدورنا يسر أمورنا واجعلها فرج لكل صابر واستجابة لكل دعاء.
اللهم أرحم من مات منا ومن عجزت عقولنا عن استيعاب فراقهم، وأجعل قبورهم نورا وضياء إلى يوم يبعثون نسألك يا رحمن يا كريم أن ترحم عبدك وتنير قبرة وأن ترزقه جنة فردوس لا نهاية لها، وأن ترزقنا رؤياه في الأخرة منعّمًا في جنتك ياكريم.

دعاء يوم الجمعة الأخيرة من شعبان: ردده قبل آذان مغرب الجمعة
يودع العالم العربي والإسلامي بعد أيام قليلة شهر شعبان، ويبدأ في التحضير النفسي والديني لشهر رمضان، فعليك بالدعاء لله سبحانه وتعالى بما في قلبك، واستغل الساعات الأخيرة قبل آذان مغرب يوم الجمعة لقول دعاء آخر شعبان، ودعاء يوم الجمعة الأخيرة من شعبان كما يلي:

يا رب في الجمعة الأخيرة من شهر شعبان لا تصرف عني وجهك واجعلني من صالح خلقك في العمل والأمل والقضاء والقدر اللهم أبقني خير البقاء وأغنني خير الفناء على موالاة أوليائك ومعاداة أعدائك والرغبة إليك والرهبة منك والخشوع والوفاء والتسليم لك والتصديق بكتابك، واتباع سنة رسولك اللهم ما كان في قلبي من شك أو ريبة أو جحود أو قنوط أو فرح أو بذخ أو بطر أو خيلاء أو رياء أو سمعة أو شقاق أو نفاق أو كفر أو فسوق أو عصيان أو عظمة أو شيء لا تحب، فأسألك يا رب أن تبدلني مكانه إيمانا بوعدك ووفاء بعهدك ورضا بقضائك وزهدًا في الدنيا ورغبة فيما عندك وأثرة وطمأنينة وتوبة نصوحًا.
اللهم مع وداع شهر شعبان واستقبال شهر رمضان لك الحمد حتى ترضى، ولك الحمد إذا رضيت، ولك الحمد بعد الرضى، اللهم لك الحمد عدد خلقك، ورضا نفسك، وزنة عرشك، ومداد كلماتك، اللهم لك الحمد على الإسلام، اللهم لك الحمد على أن هديتنا، اللهم لك الحمد والشكر على جميع النعم التي أنعمت بها علينا.
إلهي وعظتني فلم اتعظ وزجرتني عن محارمك فلم أنزجر فما عذري فاعف عني يا كريم.
اللهم إني أسألك الراحة عند الموت والعفو عند الحساب عظم الذنب من عبدك فليحسن التجاوز من عندك يا أهل التقوى ويا أهل المغفرة.
اسألك ذلك يا رب العالمين إلهي أنت من حلمك تعصى ومن كرمك وجودك تطاع كأنك لم تعص وأنا ومن لم يعصك سكان أرضك فكن علينا بالفضل جودا وبالخير عوادًا يا أرحم الراحمين وصلى الله على محمد وآلة صلاة دائمة لا تحصى ولا تعد ولا يقدر قدرها غيرك يا أرحم الراحمين.
اللهم إن شوقنا لشهرك قد زاد، فيا رب لا تحرمنا وأحبتنا من صيامه وقيامه، اللهم بلغنا رمضان، وَبَارِكْ لنا فيه، أجاب الله لكم الدعاء، وأبعد عنكم البلاء، ورفع شأنكم في الأرض والسماء يا رب العالمين يا ارحم الراحمين.القاهرة24

مواضيع مرتبطة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى