دين ودينا

دعاء دخول رمضان و6 محذورات في استقبال الشهر الكريم


عدن اوبزيرفر-يهتم جميع المسلمين بمعرفة دعاء دخول رمضان 2023، وهو الدعاء الذي يتم ترديده بنفس سعيدة ومتشوقة لإحياء شعائر شهر رمضان المبارك من الصيام والقيام والتزود في العبادات، فهو موسم رابح لزيادة الحسنات وبلوغ رحمة الله والعتق من النيران، ولذلك حثنا النبي صلى الله عليه وسلم على إحياء سنة التبشير بقدوم رمضان، ومع قرب حلول هذه المناسبة الطيبة نوضح لكم دعاء دخول رمضان، ومحذورات استقبال رمضان، فإلى التفاصيل.

من المقرر أن يتم ترديد دعاء دخول رمضان منذ يوم رؤية هلال الشهر الكريم، والمقرر يوم الثلاثاء الموافق ميلاديا 21/3/2023 وبالتاريخ الهجري 29 شعبان 1444، وفي ذلك اليوم سيتم إعلان غرة شهر رمضان المبارك بشكل رسمي، ويعتقد بنسبة كبيرة جدا من الناحية الفلكية أن يوافق أول يوم رمضان يوم الخميس 23/3/2023، لتكون عدة الشهر الكريم لهذا العام 29 يوما فقط.

وبهذه المناسبة العطرة التي ينتظرها المسلمون من العام للعام، سيتم ترديد دعاء دخول رمضان المذكور في الحديث النبوي الشريف والمروي عن الترمذي كالتالي: ” اللَّهُمَّ أَهْلِهُ عَلَيْنَا بِاليُمْنِ وَالإِيمَانِ وَالسَّلَامَةِ وَالإِسْلَامِ، رَبِّي وَرَبُّكَ اللَّهُ”، وفي رواية أخرى لفظه الدرامي يمكن ترديد دعاء دخول رمضان كالتالي: “اللَّهُ أَكْبَرُ، اللَّهُمَّ أَهِلَّهُ عَلَيْنَا بِالْأَمْنِ وَالْإِيمَانِ، وَالسَّلَامَةِ وَالْإِسْلَامِ، وَالتَّوْفِيقِ لِمَا يُحِبُّ رَبُّنَا وَيَرْضَى، رَبُّنَا وَرَبُّكَ اللَّه”.




ويتضح من دعاء دخول رمضان، أن النبي صلى الله عليه وسلم كان يخاطب المخلوقات الغير عاقلة، ففي هذا الدعاء يخاطب النبي الهلال، وهو ما كان يفعله مع رؤية أهلة جميع الشهور الهجرية، وقد أوضح لنا القرآن الكريم أن جميع مخلوقات الكون تعبد الله وتسبحه كما جاء في سورة الإسراء “وَإِن مِّن شَيْءٍ إِلَّا يُسَبِّحُ بِحَمْدِهِ ولكن لَّا تَفْقَهُونَ تَسْبِيحَهُمْ”.

ومن دعاء دخول رمضان أيضا ما يستحب قوله كالتالي:

اللهم اجعل صيامي فيه بالشكر والقبول على ما ترضاه ويرضاه نبينا محمد صلى الله عليه وسلم محكمةً فروعه بالأصول، بحقّ سيّدنا محمد صلى الله عليه وسلم واله الطاهرين، والحمد لله رب السماوات والأرض.
يا رب في خير شهر رمضان وخير أيام رمضان تفضلت فيها على عبادك إن تهديني هداية لا ضلال من بعدها، وإن تثبتني على الطاعة وتكفيني بعزتك وقدرتك التي لا تنضب ولا تحرم منها أحدًا شر أربع مغريات للنفوس الدنيا والهوى والشيطان والنفس، اللهم ارزقني حسن العود.
اللهم في شهرك الكريم وسائر جميع الأشهر ارزقنا اطعام المساكين ورحمة اليتيم والعطف على المساكين، واكفنا بعزك الغلاء والوباء والاعراض عن طاعتك، سبحانك أنت الحق وقولك الحق وأنبيائك حق وجنتك حق لا إله إلا أنت.
اللّهم بلغّنا رمضان، وأعنّا فيه على الصيام والقيام وفعل الخيرات واجتناب المُحرّمات.
اللّهم أهلّه علينا في أتمّ الصحة والعافية والسعادة والرّضا نحن وجميع أهلينا وجميع المسلمين. اللّهم بلغّنا رمضان، وارزقنا فيه تلاوة القرآن العظيم وتدبّره، وأعنّا على فهمه وتطبيقه. اللّهم بلغنا إياه بلوغًا يُغيّر حالنا إلى الأفضل، ويُطهّر أنفسنا من الداخل.
اللّهم بلغنا إياه، واجعلنا ممن صامه وقامه إيمانًا واحتسابًا. اللّهم اجعله شهر عزِّ للإسلام والمسلمين.
اللّهم اجعله شهرًا تستقيم فيه حياتنا، وتنصلح فيه أمورنا، وترزقنا فيه كل خير في الدنيا والآخرة.
اللّهم اجعله شهرًا يعمّ فيه الفرح والأمن والأمان وصلاح الحال على أمة سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم.


دعاء دخول رمضان قصير
ومن أفضل الأدعية التي يمكن ترديدها هو دعاء دخول رمضان قصير يطلب فيه المسلم الثبات على الطاعة، ويناجي ربه لطلب المغفرة والعفو في الشهر الكريم شهر العتق من النار، حيث يبدأ ترديد هذه الأدعية منذ يوم رؤية هلال شهر رمضان مع تحري أوقات الإجابة أثناء السجود عند تأدية الصلوات، وعند السحور قبل أذان الفجر في الثلث الأخير من الليل، وعند الإفطار قبل أذان المغرب.



اللّهم يا مقلب القلوب ثبّت قلبي على الصيام والقيام وفعل الخيرات واجتناب المنكرات، وارزقني يا الله توبةً نصوحة في هذا الشهر الفضيل، وثبّت قلبي عليها.
اللّهم إنّي أسألك الثبات في الأمر، وأسألك يا رب أن ترزقني حُسن العبادة في هذا الشهر الفضيل، وأن تهديني إلى أحسن الأخلاق، وترزقني الثبات عليها.
اللّهم ارزقنا حُسن الصيام، وارزقنا حُسن القيام، وقرّبني فيه إلى مرضاتك، وارزقني الثبات عليها في هذا الشهر المبارك، وفي كل يوم يا رب العالمين.
اللّهم أعني، اللّهم أعني، اللّهم أعني على طاعتك في هذا الشهر الفضيل، وأعطي قلبي وبدني القوّة والعزيمة.
اللّهم قوةً من عندك، وصبرًا على طاعتك وعبادتك حتى نفوز بالجنة وتنجينا من النار في هذا الشهر الفضيل.
اللّهم اجعلنا في هذا الشهر الفضيل من المغفور لهم ومن الفائزين، وأنعم علينا بالهداية والرحمة والمغفرة.
اللّهم اجعلنا وجميع المسلمين والمسلمات في شهرك المبارك من عتقائك من النار، ومن الفائزين بالجنة.
اللّهم اجعلنا من المستغفرين، واجعلنا من المسبحين، واجعلنا من الحامدين والشاكرين، وأعتق رقابنا من النار.
اللّهم أعتق رقابنا ورقاب آبائنا ورقاب أمهاتنا ورقاب إخواننا وأخواتنا من النار.
اللّهم اهدنا إلى أسباب الفوز بمغفرتك، ووفقنا إلى العمل فيها، وارزقنا بها جنتك.
اللّهم لا تُخرجنا من هذا الشهر الفضيل إلا وقد غفرت لنا جميع ذنوبنا، ما علمنا منها وما لم نعلم، وصغيرها وكبيرها، واجعلنا ممن عتقتهم من النار، نحن وأهلينا وجميع المسلمين والمسلمات.


دعاء اللهم بلغنا رمضان
دعاء اللهم بلغنا رمضان من أجمل أدعية استقبال شهر رمضان، ففيه يشعر المسلم بلذة الطاعة التي تنتظره حيث صيام الشهر الكريم وقيامه، والصيام ركن من أركان المسلم وفيه يوفى الصائم أجره من الله عز وجل، كما أن القيام سنة من السنن النبوية المستحب إحيائها في شهر رمضان تحديدا، وفيها الدعوات المستجابة وتكفير الذنوب والتقرب من الله عز وجل بأحب العبادات إليه.



ولذلك نوضح لكم دعاء اللهم بلغنا رمضان كالتالي:
اللهم بلغنا إياه بلوغ رحمة ومغفرة وعتقا من النار، اللهم بلغنا دخول شهر رمضان لا فاقدين ولا مفقودين.
اللهم بلغني وأحبابي رمضان واجعل ليلة القدر من نصيبنا يا منان..
اللهم أهل علينا شهر الرحمة بالرحمة والقبول والرضوان وأختم لنا ولكم شعبان بالتوبة والغفران كل عام وأنتم إلى الله أقرب..
اللهم بلغنا رمضان لا فاقدين ولا مفقودين ونحن في أتم الصحة وراحة البال واجعله خاتمة لخطايانا وأعنا على ذكرك وحسن عبادتك..
اللهم بلغنا رمضان بلوغًا يغير حالنا إلى أحسنه، ويهذب نفوسنا ويطهر دواخلنا، بلوغ رحمة ومغفرة وعتق من النار.
اللهم بارك لنا في الأيام المتبقية من شهر شعبان، وبلغنا شهر رمضان، وارزقنا صيامه إيمانًا واحتسابًا، وبلغنا رمضان هذا العام وأعوامًا مديدة، ولا تحرمنا فضله يا ألله، واستجب منا الدعاء في العشر الأواخر من رمضان.
اللهم أهل علينا رمضان بالأمن والأمان والسلامة والإسلام، وأعنا فيه على الصيام والقيام وقراءة القرآن.
اللهم اجعل لي نصيبًا من كل خير تنزله، بجودك يا أجود الأجودين وأذقني فيه حلاوة ذكرك، وأداء شكرك واحفظْني فيه بحفظك يا أرحم الراحمين.
اللهم إني أسألك بحق هذا الشهر، وبحق من تعبد لك فيه من ابتدائه إلى وقت فنائه، أن تصلي على محمد وآله، وأهلنا فيه لما وعدت أولياءك من كرامتك، وأوجب لنا فيه ما أوجبت لأهل المبالغة في طاعتك، واجعلنا في نظم من استحق الرفيع الأعلى برحمتك.
اللهم أهله علينا بالأمن والإيمان والسلامة والإسلام والمسارعة إلى ما تحب وترضى والعافية المجللة والرزق الواسع ودفع الأسقام، اللهم ارزقني صيامه وقيامه وتلاوة القرآن فيه، اللهم سلمه لنا وتسلمه منا وسلمنا فيه وقد عفوت عنا وغفرت لنا ورحمتنا.
اللهم أعنا على صيام رمضان، وتقبله منا، وتسلمه منا، وسلمه لنا، في يسر منك وعافية، إنك على كل شيء قدير.
اللهم اجعل قدوم شهر رمضان قدوم خير على الإسلام والمسلمين وفي جميع بلاد المسلمين، وبلغنا جميعًا خير الأحوال وأفضلها.
اللهم سلم لنا شهر رمضان وسلمنا له وتسلم منا يا أرحم الراحمين صيامنا وصلاتنا وأعمالنا، وتقبل منا دعوتنا واغفر لنا ذنوبنا يا رب يا كريم.


دعاء دخول رمضان اللهم أهله علينا
دعاء دخول رمضان اللهم أهله علينا هو دعاء استقبال شهر رمضان واستقبال لكل شهر هجري، فقد كان النبي صلى الله عليه وسلم يستفتح الشهر العربي بترديد دعاء رؤية الهلال ليطلب فيه من الله عز وجل الخير والبركة والأمن والإيمان، وهو ما يؤكد أهمية تحري مطلع الشهور الهجرية حتى يتسنى للمسلم صيام الأيام البيض، والتعرف على الأيام المميزة مثل عاشوراء وليلة النصف من شعبان، وليلة الإسراء والمعراج، وتحديد بداية شهر رمضان، ومواعيد الأعياد الدينية.



اللهمَّ أهَلْه علينا بالخير والرحمة، وبارك لنا في استقبال هذا الشهر الفضيل، واجعلنا من الذين يصبرون على أداء العبادات في هذا الشهر المبارك يا أرحم الراحمين.
اللهمَّ أهَلْه علينا بالأمن والإيمان والبركات، اللهم واجعل دخول شهر رمضان المبارك علينا دخول خير وبركة ورحمة، اللهم اغفر لنا ذنوبنا قبل رمضان، واكتب لنا في هذا الشهر الفضيل الخير والأجر والسلامة والعافية، واكتب لنا فيه العتق من النيران.
اللهم أهَلْه علينا بالأمن والإيمان والسلامة والإسلام، ربنا اجعل هذا الشهر الفضيل شهرًا مليئًا بالخيرات والعبادات والأجر والثواب علينا وعلى سائر المسلمين يا رب العالمين.
اللهم أهَلْ شهر رمضان علينا بالخير والسلامة والإيمان والسلام، ربنا أعنا في هذا الشهر الفضيل على الصيام والقيام وغض البصر وحفظ اللسان.
اللهم أهَلّْ علينا شهر رمضان واجعل ما تبقى من أيام شعبان جابرة للقلوب ساترة للعيوب ماحية للذنوب مفرجة للكروب اللهم إن شوقنا لشهرك قد زاد فيا رب لا تحرمنا وأحبتنا من صيامه وقيامه اللهم بلغنا رمضان وبارك لنا فيه.
اللهم أهَلْ علينا شهر رمضان بالأمن والإيمان والسلامة والإسلام. واجعل اللهمّ ليلة القدر من نصيبنا يا منان.
كذلك اللهم أهَلّْ علينا شهر رمضان بالرحمة والقبول والرضوان. واختم لنا اللهم شعبان بالتوبة والغفران.
اللهم أهَلْ علينا شهر رمضان بالأمن والإيمان والسلامة والإسلام. وأعنّا فيه اللهمّ على الصيام والقيام وقراءة القرآن.
اللهم إني قد عفوت عن جميع خلقك وعن كل من ظلمني أو اغتابني فاعف عني وأكرمني بعفوك ورحمتك ورضاك يا كريم وبلغنا رمضان ونحن بأتم صحة وأفضل حال.
يا ربي رمضان مقبل فهي أني بحبه والشوق إليه واستقبله أحسن استقبال ولا تشغلني عنه بما يضرني ولا ينفعني وأدخلني بفضله الى الجنة.
اللهم إني أسألك خير هذا الشهر وفتحه ونوره ونصره وبركته وطهوره.


محذورات استقبال شهر رمضان
بعدما أوضحنا لكم دعاء دخول رمضان، نود أن ننوه بأهمية حسن استقبال الشهر الكريم الذي يأتي مرة واحدة في العام ويحمل للمسلمين الكثير من الرحمات والمغفرة والعتق من النيران، فهو شهر الخير والجود والبر، ولذلك يحذر في استقبال شهر رمضان الآتي:



التكاسل عن صيام أيام رمضان الفائتة
لا ينبغي التكاسل عن صيام الأيام الفائتة من شهر رمضان الماضي، ففي الصحيحين من حديث عَائِشَةَ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهَا قالت: (كَانَ يَكُونُ عَلَيَّ الصَّوْمُ مِنْ رَمَضَانَ، فَمَا أَسْتَطِيعُ أَنْ أَقْضِيَهُ إِلا فِي شَعْبَانَ، وَذَلِكَ لِمَكَانِ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ).



ترك ختمة شعبان
لا يستحب للمسلم ترك ختمته القرآنية التي لم ينهيها في شعبان ويبدأ ختمة جديدة في رمضان لما في ذلك التنقل من تفويت التسلسل والترتيب لسور القرآن، وقد قال النووي رحمه الله في ذلك: “يستحب إذا فرغ من الختمة أن يشرع في أخرى عقيب الختمة، وهو ما استحبه السلف”.



صيام يوم الشك
لا يفضل استقبال شهر رمضان بصوم يوم أو يومين، أو صيام يوم الشك؛ لورود النهي عن ذلك كله، ففي الصحيحين من حديث النبي صلى الله عليه وسلم: (لا تقدموا شهر رمضان بصوم قبله بيوم أو يومين إلا أن يكون رجل كان يصوم صوما فليصمه).



التقصير في معرفة أحكام الصيام
لا ينبغي أن يقصر المسلم في اطلاعه على أحكام الصيام وفقه الصائم حتى يكون صومه صحيحا، حيث هناك مكروهات الصيام التي لا يبطل معها الصوم ولكن يقل ثوابه، وهناك مبطلات الصوم التي يفسد بها الصيام ولابد للمسلم أن يتعرف على الاثنين من ضمن خطته لاستقبال شهر رمضان.



التكاسل عن الهمة في الدعاء
من محذورات استقبال رمضان أن يتكاسل المسلم في همته بالدعاء سواء دعاء دخول رمضان، أو الدعاء للفوز بالجنة والعتق من النيران، أو الدعاء لنيل رحمة الله في الشهر الكريم، وغيرها من أدعية مخصصة لشهر رمضان المبارك ومستجابة بفضل حرمة هذا الشهر الذي أنزل فيه القرآن.



عدم الاستبشار بقدوم رمضان
من المحذورات أيضا عدم اهتمام المسلمين بالاستبشار بقرب حلول شهر رمضان، فهي سنة نبوية لابد من إحيائها فعلى المسلم أن يفرح بمواسم الخيرات والنفحات كما جاء في الآية الكريمة ” قُلْ بِفَضْلِ اللَّهِ وَبِرَحْمَتِهِ فَبِذَلِكَ فَلْيَفْرَحُوا هُوَ خَيْرٌ مِمَّا يَجْمَعُونَ”.القاهرة24

مواضيع مرتبطة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى