منوعات

مادة فريدة تمنع الموت!



تلعب مادة فريدة دوراً مهماً في العدوى الشديدة والإصابات والعمليات الجراحية الكبيرة، وكذلك في حالة التعرض للبرد فترة طويلة وتسمم الجسم.

ونقلت مجلة Scientific Reports، في تقرير نشره موقع روسيا اليوم، أمس، عن علماء من جامعة موسكو، أن هذه المادة المضادة للأكسدة قادرة على منع موت الجسم في الحالات الحرجة، أي يمكن منع موت جسم الكائن الحي بسبب الصدمات المختلفة، من خلال استهداف محطات الطاقة في الخلايا – الميتوكوندريا.

ودرس الباحثون آلية موت الحيوانات في الظروف الحرجة من أربعة نماذج تحاكي حالات موت مختلفة: عدوى شديدة، وصدمات شديدة أو عملية جراحية كبيرة، وبرودة الجسم، وتسمم الجسم. وباستخدام مضادات الأكسدة SkQ1 التي ابتكرها علماء الجامعة وتستهدف الميتوكوندريا، تمكنوا من منع موت الحيوانات من هذه الصدمات.

يُذكر أنه في فترة جائحة كورونا توفي الكثيرون بسبب عاصفة السيتوكين، التي يسبقها إنشاء الميتاكوندريا (محطات طاقة لأي خلية) لأنواع الأكسجين التفاعلية ومضادات الأكسدة SkQ1 تكافح مع إدراج هذا «المصنع». وأظهرت نتائج الدراسات التي أُجريت في جامعة موسكو، أن تغلب الجسم على المرض وتعافيه أو موته يعتمدان إلى حد كبير على الميتوكوندريا، أو بالأحرى على أنواع الأكسجين التفاعلية التي ينتجونها استجابة للصدمة. ويسمح SkQ1 بتعطيل زر التدمير الذاتي فعلاً. ومع ذلك تمكن الباحثون حتى الآن من إدارة هذه المادة موضعياً فقط.

مواضيع مرتبطة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى