دين ودينا

دعاء اليوم الثالث من رمضان المبارك..

دعاء اليوم الثالث من رمضان المبارك..
دعاء اليوم الثالث من رمضان يبحث عنه جموع المسلمين مع بداية فجر اليوم الثالث من شهر رمضا، والذي يوافق السبت 25 مارس 2023، ويكثر البحث عن دعاء 3 رمضان، وفي هذا التقرير سوف نعرض بشكل مفصل أفضل الأدعية التي يمكن للمسلم ترديدها في رمضان، والتي تكون كالأتي.

دعاء اليوم الثالث من رمضان
وقبل عرض دعاء 3 رمضان.. يجب أن يعلم المسلم، أن الصائم له فرحتنا بلغنا بهم الرسول صلى الله عليه وسلم، فرحة عند الإفطار، وذلك بعد ساعات طويلة بدون طعام أو شراب، وأيضا عند لقاء ربه، حيث يجد المسلم أجر لم يكن يتوقعه أبدا، حيث يكون هناك فرحة عندما يسمع نداء يوم القيامة يقول الصائمين يدخلوا الجنة من باب الريان، وإليكم دعاء 3 رمضان.

اللهم لا تجعل لهوى نفسي علي سبيلا وارزقني فيه الرضا واصرف عني السوء.
اللهم اجعلني فيه من المتقين واجعلني فيه من المستغفرين، واجعلني فيه من الصالحين.
اللهم بلغنا رمضان والرضا يملأ قلوبنا، اللهم احملنا فيه على العدل والإنصاف
اللهم إني نويت صيام رمضان العظيم رب أسألك أن تجعلني فيه من المتقين، وأن تجعلني من أوليائك المقربين.
اللهم إنا نسألك راحة في البدن وراحة في القلب وراحة في النفس واجعل لنا من كل ضيق مخرجًا ومن كل هم فرجًا ومن كل دعاء قبول واستجابـة وأخرجنا من رمضان ونحن في أحسن حال يا رب.
اللهمَّ إنِّي أعوذُ بك من الهدْمِ، وأعوذُ بك من التَّردِّي، وأعوذُ بك من الغرَقِ والحرْقِ والهرَمِ، وأعوذُ بك أن يتخبَّطني الشَّيطانُ عندَ الموت، وأعوذُ بك أن أموتَ في سبيلِكَ مدبرًا، وأعوذُ بك أن أموتَ لديغًا.
اللهُّم بُشرى تُشبه الغيث، وفرحة تمحو كُل حزن، وفرج لكل صابر، وشفاء لكل مريض، واستجابة لكل دُعاء، إنّك على كل شيء قدير.
اللهم اجعل قدوم شهر رمضان قدوم خير على الإسلام والمسلمين وفي جميع بلاد المسلمين وبلغنا جميعًا على خير الأحوال وأفضلها اللهم سلم لنا شهر رمضان وسلمنا له وتسلم منا يا أرحم الراحمين صيامنا وصلاتنا وأعمالنا، وتقبل منا دعوتنا واغفر لنا ذنوبنا يا رب يا كريم. اللهم إنا نسألك أن ترفع ذكرنا. وتضع وزرنا وتصلح أمرنا. وتطهر قلوبنا، وتغفر لنا ذنوبنا. ونسألك اللهم الدرجات العلى من الجنة
اللهم بلغنا سماع التراويح ودعوات المصلين ودموع الخاشعين وختم القرآن اللهم بلغنا رمضان واجعل قدومه علينا قدوم خير وبركة وتفريج للهموم اشتقنا يا رمضان اللهّم ارزقنا صيام رمضان إيمانا واحتسابا يا كريم يا الله اللهم أعنا على طاعتك على الوجه الذي ترضاه منا يا كريم.
اللهم لا تكسر قلب من دعاك. وهو منتظر منك أن تعطيه فرحة ي الله اللهم ألف بين قلوبنا وأصلح ذات بيننا واهدنا سبل السلام. ونجنا من الظلمات إلى النور، وجنبنا الفواحش ما ظهر منها وما بطن وبارك لنا في أسماعنا وأبصارنا وقلوبنا وأزواجنا وذرياتنا وتب علينا إنك أنت التواب الرحيم.
اللهم برحمتك الواسعة اكفنا شر ما أهمنا وأغمنا وعلى الإيمان الكامل والكتاب والسنة جمعيًا توفنا وأنت راضي عنا اللهم بلغنا رمضان من غير فراق لقريب ولا استمرارًا لمرض حبيب، اللهم بلغنا رمضان واجعلنا فيه من عتقائك.
اللهّم بلغنا تمام الأشياء تحقق الأحلام سماع صوت التراويح طيب العيش تيسير الصعوبات تسخير الكون والحياة، نحن ومن نحب بصحة وعافية، اجعلنا ربانيين لا رمضانيين يا الله اللهّم أعنا على صيام نهاره وقيام ليله، وبلغنا ليلة القدر يا أكرم الأكرمين يا ذا الجلال والإكرام يا الله.
اللهمَّ فإني أعوذُ بك من فتنةِ النارِ، وعذابِ النارِ، وفتنةِ القبرِ، وعذابِ القبرِ، ومن شرِّ فتنةِ الغِنى، ومن شرِّ فتنةِ الفقرِ، وأعوذُ بك من شرِّ فتنةِ المسيحِ الدَّجَّالِ، اللهمَّ اغسِلْ خطايايَ بماءِ الثَّلجِ والبَرَد، ونقِّ قلبي من الخطايا كما نقَّيْتَ الثوبَ الأبيضَ من الدَّنَسِ، وباعِدْ بيني وبين خطايايَ كما باعدتَ بينَ المشرقِ والمغربِ، اللهمَّ فإني أعوذُ بك من الكسَلِ والهرَمِ والمأْثَمِ والمغْرمِ.
اللَّهمَّ إني أعوذُ بك من علمٍ لا ينفعُ، وقلبٍ لا يخشعُ، ودعاءٍ لا يُسمعُ، ونفسٍ لا تشبعُ
اللَّهمَّ رحمتَكَ أرجو فلا تكِلْني إلى نفسي طرفةَ عينٍ وأصلِحْ لي شأني كلَّه لا إلهَ إلَّا أنتَ.
اللَّهمَّ آتِنا في الدُّنيا حَسنةً وفي الآخرةِ حَسنةً وقِنا عذابَ النَّار.
أسألك باسمك الكبير، ونور وجهك المنير، وبملكك القديم، يا حيّ يا قيوم !.. يا حيّ يا قيوم !.. يا حيّ يا قيوم !.. أسألك باسمك الذي أشرق به كلّ شيءٍ، وباسمك الذي أشرقت به السموات والأرض، وباسمك الذي صلح به الأولون، وبه يصلح الآخرون.
دعاء الصائم مستجاب
وإذا كنت تريد معرفة متى يكون دعاء الصائم مستجاب، فقد قال الرسول صلى الله عليه وسلم «للصائم عند إفطاره دعوة مستجابة»، كما أن الثلث الأخير من الليل يستجيب الله لدعوة الداعي، لذا يجب على المسلم أن يكثر من الدعاء في الثلث الأخير من الليل، خاصة أثناء السجود.


دعاء 3 رمضان
دعاء الصائم قبل الإفطار في رمضان
ويجب على المسلم أن يردد دعاء الصائم قبل الإفطار في رمضان، والذي أوصانا به الرسول صلى الله عليه وسلم وهو يكون كالأتي: «اللهم لكَ صُمت وعلى رزقك أفطرت، ذهب الظمأ وابتلت العروق وثبت الأجر إن شاء الله»، وهناك عدة شروط يجب على المسلم أن يحرص عليه في الدعاء فهي تكون سنه عن الرسول صلى الله عليه وسلم، ومن ضمنها ما يلي:

يجب على الصائم أن يبدأ الدعاء بالثناء على الله سبحانه وتعالى ويفضل أن يقول: «يا ربي لكَ الحمدُ كما ينبغي لجلال وجهك وعظيم سلطانك».
الحرص على الإكثار من حمد الله على نعمة الإسلام.
كما يجب الصلاة على النبي صلى الله عليه وسلم وعلى آله وأصحابه.
يمكن الدعاء من الأدعية المأثورة في القرآن الكريم وأيضا السنة النبوية.
كما يجب الإكثار من الاستغفار والتوبة والتكفير عن الذنوب
وفي ختام الدعاء يجب أن يصلي المسلم على الرسول صلى الله عليه وسلم.

دعاء 3 رمضان
أدعية لشهر رمضان المبارك مكتوب
وإذا كنت تريد معرفة ادعية لشهر رمضان المبارك مكتوب، في السطور التالية سوف نرصدها بشكل مفصل، مع ضرورة الالتزام بالثناء على الله سبحانه وتعالى ويفضل أن يقول: «يا ربي لكَ الحمدُ كما ينبغي لجلال وجهك وعظيم سلطانك»، وإليكم الأدعية:

أدعية شهر رمضان بعد كل فريضة.. خطة استقبال الشهر الكريم
أدعية لقرب شهر رمضان.. استحضر نية الصيام والقيام وردد هذا الدعاء
بوستات أدعية شهر رمضان.. فضائل وثمرات الدعاء
أدعية شهر رمضان مكتوبة.. دعاء قصير يسهل ترديده
أدعية شهر رمضان اليومية مكتوبة لأربعة أسابيع متتالية في الشهر الكريم
أدعية للميت في شهر رمضان.. 6 أسباب توضح أهمية الدعاء للمتوفي
اللهم بارك لنا في شهر رمضان، اللهمّ أهَلّْه علينا بالأمن والإيمان، والسلامة والإسلام، ودفع الأسقام، والعافية والرزق الواسع.
اللهم ارزقني صيامه وقيامه وتلاوة القرآن الكريم فيه، اللهم اجعل صيامي فيه صيام الصائمين وقيامي فيه قيام القائمين يا رب العالمين يا كريم.
اللهم اجعل شهر رمضان الكريم شهر خير علينا أجمعين، واجعلنا فيه من عتقائك من النار واجعلنا فيه من المغفور لهم يا رب العالمين.
اللهمّ أعنّا في شهر رمضان المبارك على ذكرك وشكرك وحُسن عبادتك، اللهم يسر لنا قدوم شهر رمضان المبارك يا ميسر الأمور يا رب العالمين.
(اللهمَّ إني أعوذُ بك من العجزِ والكسلِ، والجُبنِ والهَرمِ، والبُخلِ، وأعوذ بك من عذابِ القبرِ، ومن فتنةِ المحيا والمماتِ).
(اللَّهمَّ آتِنا في الدُّنيا حَسنةً وفي الآخرةِ حَسنةً وقِنا عذابَ النار).
(اللهمَّ بعلْمِك الغيبِ، وقدْرتِك على الخلقِ أحْيِني ما علمتَ الحياةَ خيرًا لي، وتوفَّني إذا علِمْتَ الوفاةَ خيرًا لي. اللهمَّ وأسألُك خشيتَك في الغيبِ والشهادةِ، وأسألُك كلمةَ الإخلاصِ في الرضا والغضبِ، وأسألُك القصدَ في الفقرِ والغنى، وأسألُك نعيمًا لا ينفدُ وأسألُك قرةَ عينٍ لا تنقطعُ، وأسألُك الرضا بالقضاءِ، وأسألُك بَرْدَ العيْشِ بعدَ الموتِ، وأسألُك لذَّةَ النظرِ إلى وجهِك، والشوقَ إلى لقائِك، في غيرِ ضرَّاءَ مضرةٍ، ولا فتنةٍ مضلَّةٍ. اللهمَّ زيِّنا بزينةِ الإيمانِ، واجعلْنا هداةً مُهتدينَ).
اللَّهمَّ إني أعوذُ بك من علمٍ لا ينفعُ، وقلبٍ لا يخشعُ، ودعاءٍ لا يُسمعُ، ونفسٍ لا تشبع.
اللهم أعني على صيام رمضان، وقيامه، وجنبني الشيطان، وجنب الشيطان مني.
اللهم إني أعوذ بك من عمل لا يقبل، وذنب لا يغفر، اللهم إني أعوذ بك من عذاب في القبر، وفتنة المحيا والممات، وفتنة المسيح الدجال.
يا مصرف القلوب، صرف قلبي على طاعتك.
اللهم احسن خاتمتنا، واغفر لنا ما تقدم من ذنوبنا وما تأخر.
يارب العالمين أسألك العفو والعافية في الدنيا والآخرة.
اللهم تب علينا وأمحي ذنوبنا، واغفر لموتانا وموتى المسلمين.

دعاء 3 رمضان
دعاء رمضان مؤثر
وحول دعاء رمضان مؤثر، سوف نعرضه في السطور التالية، والذي عادة ما يتضمن شكر الله على نعمة الإسلام، وطلب من الله الرحمة والمغفرة، وأن يعفوا الله عنه:

اللهم إني نويت صيام رمضان فإن أخذت روحي قبل قدومه فارحمني فاكتبني من الصائمين.
رب اعف عن زلاتنا وعن ظلمنا لأنفسنا واغفر خطايانا وبدل ضيقتنا فرجا وسعادة وارحم والدينا وأهالينا وبلغنا رمضان وأنت راض عنا.
اللهم بلغنا رمضان وأعنا على صيامه وقيامه اللهم آتنافي الدنيا حسنة وفي الآخرة حسنة وقناعذاب النار.
اللهم بلغنا رمضان لا فاقدين ولا مفقودين اللهم سلمه لنا وتسلمه منا صائمين قائمين يارب العالمين.
اللهم بارك لنا في شعبان وبلغنا رمضان وأعنا فيه على الصيام والقيام وصالح الأعمال وتقبل طاعاتنا وتجاوز عن سيئاتنا يا رب.
اللهم أسألك نعيما لا ينفد وأسألك قرة عين لا تنقطع وأسألك الرضى بعد القضاء وأسألك برد العيش بعد الموت.
اللهم بلغنا رمضان وليلة القدر وارزقنا الإخلاص وحسن العبادة والدينا وذريتاتنا وأزواجنا وكل موحد وألف بين قلوب المسلمين ووحد كلمتهم.
اللهمَّ أَعِنَّا على الصيام والصلاة والقيام وقراءة القرآن.
اللهمَّ أَهِلَّه علينا بالأمن والإيمان والسلامة والإسلام، والرزق الواسع، ودفع الأسقام، والمسارعة إلى ما تحبُّ وترضى.
اللهمَّ ارزقنا صيامَه وقيامَه وتلاوة القرآن فيه، اللهمَّ سلِّمْهُ لنا وتسلَّمْه منَّا وسلِّمْنا فيه وقد عفوت عنَّا وغفرت لنا، اللهمَّ اجعلنا من عتقائك من النار برحمتك يا أرحم الراحمين، يا ذا الجلال والإكرام، اللهمَّ إنَّك عفو كريم تحبُّ العفوَ فاعفُ عنَّا، يا من تسمع الأصوات وإن خفيت، وتقضي الحاجاتِ وإن عظمت، وتجيب الدعوات وإن ثقلت، وتغفر الزلات وإن كثرت، اللهم يا كريم يا ذا الجلال والإكرام.
اللهم ارحم من افتقدناهم في تلك الأيام المباركة وأسكِنْهم الفردوس الأعلى يا أرحم الراحمين.


أدعية شهر رمضان مكتوبة مفاتيح الجنان
وإليكم أدعية شهر رمضان مكتوبة مفاتيح الجنان، وهي التي تتضمن الأدعية المأثورة في القرآن الكريم وأيضا السنة النبوية، وأيضا الإكثار من الاستغفار والتوبة والتكفير عن الذنوب:

دعاء رمضان مفاتيح الجنان اللهم أرَيْتَني مِنْ قُدْرَتِكَ، وَ عَرَّفْتَني مِنْ إجابَتِكَ، فَصِرْتُ أدْعُوكَ آمِنًا، وَ أسْاَلُكَ مُسْتَأنِسًا، لا خائِفًا وَ لا وَجِلًا، مُدِلًاّ عَلَيْكَ فيـما قَصَدْتُ فيهِ إلَيْكَ، فَاِنْ أبْطأَ عَنّي عَتَبْتُ بِجَهْلي عَلَيْكَ، وَ لَعَلَّ الَّذي أبْطأَ عَنّي هُوَ خَيْرٌ لي لِعِلْمِكَ بِعاقِبَةِ الأمور، فَلَمْ أرَ مَوْلًا كَريمًا أصْبَرَ عَلى عَبْد لَئيم مِنْكَ عَلَيَّ يا رَبِّ، إنَّكَ تَدْعُوني فَأوَلّي عَنْكَ، وَ تَتَحَبَّبُ إلَيَّ فَأتَبَغَّضُ إلَيْكَ، وَ تَتَوَدَّدُ إلَيّ فَلا أقْبَلُ مِنْكَ، كَاَنَّ لِيَ التَّطَوُّلَ عَلَيْكَ، فَلَمْ يَمْنَعْكَ ذلِكَ مِنَ الرَّحْمَةِ لي، وَ الإحْسانِ إلَيَّ، وَ التَّفَضُّلِ عَلَيَّ بِجُودِكَ وَ كَرَمِكَ، فَارْحَمْ عَبْدَكَ الْجاهِلَ وَ جُدْ عَلَيْهِ بِفَضْلِ إحْسانِكَ إنَّكَ جَوادٌ كَريمٌ.
يا رب اجبر قلوبنا وأنر مستقبلنا، وأرنا الفرحة التي وعدتنا به يا رحمن يا رحيم، وأرنا عجائب قدرتك في تفريح كربنا وزوال همنا وتحقيق ما نتمنى يا رب العالمين، اللهمّ لا تجعل للشيطان علينا سبيل ولا تخزنا يا أرحم الراحمين يا رب المستضعفين.24

مواضيع مرتبطة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى