ادب وثقافة

بعد افتتاحه.. 6 معلومات عن مسجد عمرو بن العاص بمجمع الأديان


افتتحت وزارة الأوقاف خلال الأيام الماضية مسجد عمرو بن العاص بمنطقة مجمع الأديان بمصر القديمة وذلك بعد الانتهاء من ترميمه بالتعاون مع وزارة السياحة والآثار وبعض الجهات المعنية.

مسجد عمرو بن العاص


ونرصد لكم أهم المعلومات عن مسجد عمرو بن العاص كالتالي: –


– أول مسجد بني بمصر عام 21 هجريًا، الموافق 641، بعد أن فتحها عمرو بن العاص عام 20 هجريًا

– كان المسجد عند إنشائه مركزًا للحكم ونواة للدعوة للدين الإسلامي بمصر.

– بُنيت حوله مدينة الفسطاط التي هي أول عواصم مصر الإسلامية، ولقد اختار عمرو بن العاص موقعا متميزا لبناء هذا المسجد، حيث أنه يطل على النيل كما كان يشرف على حصن بابليون الذي يقع بجواره، وبما أن هذا المسجد هو أول المساجد التي بنيت في مصر.

– عرف بعدة أسماء منها الجامع العتيق وتاج الجوامع وجامع الفتح.
– كانت مساحته المسجد وقت إنشائه 50 ذراعًا في 30 ذراعًا وله ستة أبواب، وظل كذلك حتى عام 53هـ / 672م حيث توالت التوسعات فزاد من مساحته (مسلمة بن مخلد الأنصاري) والي مصر من قبل معاوية بن أبي سفيان وأقام فيه أربع مآذن، وتوالت الإصلاحات والتوسعات بعد ذلك علي يد حكام مصر، وإبان الحملة الصليبية على بلاد المسلمين وتحديدا عام 564 هـ، خاف الوزير شاور من احتلال الصليبيين لمدينة الفسطاط فعمد إلى إشعال النيران فيها إذ كان عاجزا عن الدفاع عنها واحترقت الفسطاط وكان مما احترق وتخرب وتهدم جامع عمرو.



– عندما ضم صلاح الدين الأيوبي مصر إلى دولته، أمر بإعادة إعمار المسجد من جديد عام 568 هـ، فأعيد بناء المسجد والمحراب الكبير الذي كسي بالرخام.24

مواضيع مرتبطة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

شاهد ايضا
إغلاق
زر الذهاب إلى الأعلى