دين وديناغير مصنف

أمين الفتوى يكشف حكم المبالغة في التقبيل أو المباشرة خلال الصيام



قال الدكتور أحمد وسام، أمين الفتوى بدار الإفتاء المصرية، إن الصوم إمساك عن شهوتي البطن والفرج، لافتا إلى أن المبالغة في التقبيل أو المباشرة أمر مكروه.

أمين الإفتاء: المبالغة في التقبيل أو المباشرة خلال الصيام أمر مكروه
وتابع أمين، خلال تصريحات تليفزيونية: التقبيل والمباشرة قد تؤدي إلى إفساد الصوم، لأن الإنسان ممكن يقع في العلاقة الزوجية، لأنه غير قادر على إمساك نفسه، يعنى اللي مش قادر يمسك نفسه يبقى التقبيل مكروه بالنسبة له.

وواصل الدكتور أحمد وسام، أمين الفتوى بدار الإفتاء المصرية: وهذا ليس معناه أن القبلة بين الزوجين أمر مكروه، لا فهي أمر حسن ودليل مودة.


على جانب آخر، قال الشيخ عويضة عثمان، أمين الفتوى بدار الإفتاء المصرية، إنه يجوز إخراج زكاة الفطر في أي يوم ووقت في رمضان، لافتا إلى أن تأخير إخراج الزكاة إلى نهاية الشهر هو من السنة النبوية.

وأضاف عثمان، خلال حلقة برنامج فتاوى الناس، المذاع عبر فضائية الناس: كلما تأخرت في إخرجها كان أفضل والوقت الأفضل هو ليلة عيد الفطر المبارك، لأن في ناس حالها متعثر ومش قادرة تصرف وبتكون استنزفت وبتكون جلست من العمل خاصة لأصحاب الحرف وليس الموظفين.

وحدَّد الدكتور شوقي علام مفتي الجمهورية، رئيس الأمانة العامة لدور وهيئات الإفتاء في العالم، قيمة زكاة الفطر لهذا العام 1444 هجريًّا بـ 30 جنيهًا، كحدٍّ أدنى عن كل فرد، كما حدد قيمة فدية الصيام لمن يعجز عنه لسبب شرعي مستمر ومعتبر بـ 20 جنيهًا لهذا العام.متابعات

مواضيع مرتبطة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

شاهد ايضا
إغلاق
زر الذهاب إلى الأعلى