تقارير

تقرير: القوات الخاصة البريطانية عملت سراً في 19 دولة




عدن اوبزيرفر-كشفت دراسة حديثة أن القوات الخاصة البريطانية SAS شاركت في عمليات سرية في 19 دولة خلال السنوات العشر الماضية، بما في ذلك في نيجيريا والفلبين وروسيا، وكذلك في سوريا وأوكرانيا ومؤخراً في السودان، وفقاً لتقرير بصحيفة “غارديان” البريطانية.


ويوضح التقرير أن وحدات النخبة العسكرية تعمل سراً، دون أن يؤكد الوزراء علناً أنشطتهم. لكن مجموعة “العمل على العنف المسلح” البحثية جمعت قائمة بأنشطة القوات الخاصة البريطانية منذ 2011 بناء على تسريبات إعلامية.
تواجد في سوريا
وتنشط القوات الخاصة بشكل خاص في سوريا، مع تقارير عن دخولها البلاد منذ 2012 لمساعدة الجماعات المتمردة التي كانت تقاتل ضد الرئيس بشار الأسد، كما ورد أنه تم إرسالهم في 2013 لتحديد الأهداف العسكرية قبل حملة القصف التي كانت لندن مزمعة القيام بها لكن النواب صوتوا ضدها في نهاية الأمر .
وكما يشير التقرير، كان لدى الوزراء هذا هو الهوس بالسرية لدرجة أنه عندما قتل أحد أعضاء القوات الخاصة في سوريا ويدعى مات تونرو في 2018، تم وصفه رسمياً بأنه عضو في فوج المظلات. وتبين لاحقاً أنه لم يُقتل بعبوة ناسفة يدوية الصنع، بل بتفجير قنبلة يدوية كان يحملها زميله الأمريكي.
50 عضواً في أوكرانيا
وكشف التقرير أنه تم إدراج 50 عضواً من القوات الخاصة البريطانية على أنهم موجودون في أوكرانيا في وقت سابق من هذا العام عندما نشرت وثائق البنتاغون المسربة، وذلك على الرغم من أن بريطانيا ليست طرفاً رسمياً في النزاع.
وقال مؤلفو الدراسة إن القائمة الواسعة لعمليات النشر جاءت على الرغم من وجود رقابة، وفي حين أن اتفاقيات الحروب تنص على أن النواب يجب أن يصوتوا للحرب بنعم أو لا، إلا أنه يمكن نشر القوات الخاصة دون موافقة مجلس العموم، كما لا تخضع أفعالهم للتحقيق من قبل أي لجنة برلمانية.



كما تحدث التقرير عن الهجوم الإرهابي الذي استهدف تونس في 2015 وأودى بحياة 38 شخصاً بما في ذلك 30 بريطانياً، مشيراً إلى أن القوات الخاصة أعطيت “تفويضاً مطلقاً” من قبل ديفيد كاميرون، الذي كان آنذاك رئيس الوزراء، للقبض على أو قتل “القادة الإسلاميين” في الشرق الأوسط.

مخاوف
وقال إيان أوفرتون، المدير التنفيذي للمنظمة، إن “الانتشار المكثف للقوات الخاصة البريطانية في العديد من البلدان على مدى العقد الماضي يثير مخاوف جدية بشأن الشفافية والرقابة الديمقراطية.. إن عدم وجود موافقة برلمانية ومراجعات بأثر رجعي لهذه البعثات أمر مقلق للغاية”.
ومع ذلك، في مارس (آذار)، بدأ تحقيق علني في مزاعم بأن قوات الأمن الخاصة كانت مسؤولة عن 54 عملية قتل بإجراءات موجزة في أفغانستان في 2010 و2011، وأكثرها في غارات ليلية.
كما شاركت قوات بريطانية خاصة في إنقاذ 20 دبلوماسياً بريطانياً وعائلاتهم من الخرطوم في أبريل (نيسان) بعد اندلاع القتال في السودان، ونقلتهم إلى مطار شمال العاصمة عندما كانوا معرضين للخطر.
في ذلك الوقت، أشاد النائب عن حزب المحافظين بن والاس، الذي يشغل الآن منصب وزير الدفاع، بالجهود العسكرية المبذولة. ومع ذلك، قالت وزارة الدفاع إن العملية شملت أعضاء من فوج المظلات ومشاة البحرية الملكية وسلاح الجو الملكي البريطاني لكنها لم تذكر القوات البريطانية الخاصة.


“لا تعليق”
ويضيف التقرير أنه كثيراً ما تشارك القوات الخاصة في عمليات إنقاذ الرهائن وكذلك عمليات التسريح. وحاولت مجموعة من الكوماندوز وفشلت في إنقاذ بريطاني وإيطالي تحتجزهما جماعة إرهابية في نيجيريا في 2012، لكن تم إنقاذ زوجين محتجزين في الفلبين بنجاح في 2019 في مهمة ساعدت القوات الخاصة البريطانية في التخطيط لها، والتي دربت الجيش في البلاد من أجلها”.
أما في روسيا، فيعود الانتشار الوحيد المذكور في وسائل الإعلام إلى 2014، عندما ذكرت صحيفة “تابلويد” أن جنود العمليات الخاصة البريطانيين كانوا “في متناول اليد” لحماية أمن الرياضيين البريطانيين في دورة الألعاب الأولمبية الشتوية في سوتشي.
وتشمل القائمة الكاملة للدول التي تتواجد فيها القوات البريطانية الخاصة أيضاً الجزائر وإستونيا وفرنسا والعراق وكينيا وليبيا ومالي وقبرص وباكستان والصومال واليمن، والتي تعلم بشأنها وزارة الدفاع، على الرغم من أنها تقول بشكل روتيني إنها لا تعلق على نشاط القوات الخاصة.
وقال متحدث باسم وزارة الدفاع: “إنها سياسة طويلة الأمد للحكومات المتعاقبة بعدم التعليق على القوات الخاصة البريطانية”.24

مواضيع مرتبطة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى