أخبار عدن

وزارة الصحة تدشن ورشة اشهار الاستراتيجية الوطنية للتغذية 2022- 2030م بعدن



عدن اوبزيرفر/ عبدالسلام هائل
تصوير/ زكي اليوسفي

دشنت وزارة الصحة العامة والسكان صباح اليوم بالعاصمة عدن ورشة اشهار الاستراتيجية الوطنية للتغذية 2022- 2030م ،والتي نظمها قطاع الرعاية الصحية الاولية الادارة العامة لصحة الاسرة إدارة التغذية ،وبرعاية معالي وزير الصحة العامة والسكان أ.د قاسم بحيبح ،وبدعم من منظمة الصحة العالمية ،
وفي حفل التدشين الذي حضره وكلاء وزارة الصحة ووكلاء وزارة التربية والزراعة والثروة السمكية والتخطيط والتعليم العالي وممثلو المنظمات الدولية.
القى الدكتور/ عبدالله دحان نائب وزير الصحة العامة والسكان كلمة عبر فيها عن شكره لكل الشركاء في تنفيذ الاستراتيجية الوطنية للتغذية ،التي لم تات بمحض الصدفة بل جاءت نتاجا لجهود ما يقارب العامين من الاعداد والتحضير حتى تمكنا اليوم بعون الله ودعم كافة الشركاء وكوادر وقيادة ووكلاء الوزارة والوزارات ذات العلاقة من تدشين هذا الورشة التي تعد تدشينا لاشهار الاستراتيجية الوطنية للتغذية ،مؤكدا ان الاستراتيجية التي احتوت على سبع مسارات تتضمن الوصول ما نصبو اليه اهمها وابرزها يتمثل في توفر التغذية اللازمة لسكان اليمن ،والعمل على الوقاية من الوصول الى مرحلة سوء التغذية ،باعتبار ان الوقاية خير من العلاج .
واشار الى ان هناك خطة عمل سيتم انجازها في الايام القادمة ،للبدأ بمرحلة التنفيذ بمشاركة كافة الشركاء.
*الدكتور / علي الوليدي وكيل وزارة الصحة لقطاع الرعاية الاولية اكد اهمية هذه الفعالية في اشهار الاستراتيجية الوطنية للتغذية2022- 2030م ،وذلك بعد جهود حثيثة من قبل قيادة وزارة الصحة ممثلة بمعالي الدكتور / قاسم بحيبح وزير الصحة العامة والسكان والوزارات المعنية والشركاء من المنظمات الدولية الصحة العالمية ،والغذاء العالمي واليونيسف ومركز الملك سلمان للاغاثة والاعمال الانسانية .
مشيرا الى اهمية المسارات التي تحتويها الاستراتيجية الوطنية للتغذية من مضامين ومرتكزات اساسية سنسعى من خلال تنفيذها الى تحقيق طموحاتنا المتمثلة بالانتقال باهداف الاستراتيجية الى الواقع الملموس في حياة ومعيشة وصحة سكان اليمن بمشيئة الله تعالى.
وكان الدكتور/ محمد مصطفى مدير عام صحة الاسرة بقطاع الرعاية الاولية قد استعرض اهداف الاستراتيجية والجهود التي بذلت خلال مرحلة الاعداد من قبل الجميع .
وتوالت بعد ذلك الكلمات لممثلي المنظمات الدولية الاقليميين “عبر الاتصال المرئي” .بالاضافة الى كلمات من قبل مدير مكتب اليونيسف بعدن / شفيق الرحمن،والسيدة/ فاريما مسؤولة التغذية بمكتب الصحة العالمية ، والسيد / مارك بوردان من برنامج الغذاء العالمي بعدن.
عبروا فيها عن استمرار تقديم منظماتهم الدعم المادي والفني لتنفيذ الاستراتيجية الوطنية للتغذية ،مشيدين بدعم وزير الصحة معالي الدكتور / قاسم بحيبح ونائب الوزير الدكتور / عبدالله دحان ،ووكيل قطاع الرعاية الاولية الدكتور / علي الوليدي لانجاح مرحلة اعداد الاستراتيجية وما حوته من مضامين مهمة .
واشارت الكلمات الى ان الاستراتيجية تتركز على جانبين اساسين الجانب الوقائي والجانب العلاجي وتشير نتائج المسوحات ان سكان اليمن يزيد عن “32000000” منهم “22000000” نسمة بحاجة الى التغذية ، ومن اهداف الاستراتيجية العمل على معالجة 1200000 ، من سوء التغذية .
هذا وقد تواصلت فعاليات اشهار الاستراتيجية الوطنية للتغذية بتقديم عدد من اوراق العمل ،والعروضات من قبل نخبة من الاطباءوالاكاديمين ذوي الاختصاصات في هذا المجال .

مواضيع مرتبطة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى