دين ودينا

الإفتاء تحسم الجدل حول حكم التضحية بالدجاجة أو الديكدار

الإفتاء تحسم الجدل حول حكم التضحية بالدجاجة أو الديكدار
هل يمكن أن أذبح دجاجة كأضحية؟ سؤال ورد إلى دار الإفتاء المصرية عبر صفحتها الرسمية بموقع التواصل الاجتماعي فيسبوك.

وقالت دار الإفتاء في منشور لها عبر صفحتها الرسمية بموقع التواصل الاجتماعي فيسبوك، الأضحية تكون من الأنعام وهى الإبل بأنواعها، والبقرة الأهلية، ومنها الجواميس، والغنم ضأنا كانت أو معزا، ويجزئ من كل ذلك الذكور والإناث، فمن ضحى بحيوان مأكول غير الأنعام سواء أكان من الدواب أم الطيور، لم تصح تضحيته به؛ لقوله تعالى: {وَلِكُلِّ أُمَّةٍ جَعَلَنَا مَنَسَكًا لِيَذْكُرُوا اسْمَ اللَّهِ عَلَى مَا رَزَقَهُمْ مِنْ بَهِيمَةِ الْأَنْعَامِ) سورة الحج الآية: 34، ولأنه لم تنقل التضحية بغير الأنعام عن النبى صلى الله عليه وسلم ولو ذبح دجاجة أو ديكا بنية التضحية لم يجزئ.


علي جمعة يحسم الجدل حول اشتراك أكثر من شخص في سُبع الأضحية


على جانب آخر، كشف الدكتور على جمعة، عضو هيئة كبار العلماء بالأزهر الشريف، مفتي الجمهورية السابق، الحكم الشرعي في مشاركة أكثر من شخص في أضحية العيد.

وقال علي جمعة، خلال برنامج من مصر المذاع على فضائية سي بي سي: عندنا النص يقول إن البقرة أو الجاموسة أو البدنة على سبعة أسهم، يبقى كل شخص كل سُبع وهذا لا إشكال فيه، مضيفا: ولو نصيبه الكلي مثلا في البقرة 27 كيلو فله أخذ 9 كيلو بناء على أنه ملك هذه الأضحية.

وأوضح علي جمعة: هذا العام الأضحية ارتفعت جدا وصك الأضحية اللي كان بألفين أو تلاتة أصبح بـ8500 جنيه، ففي هذه الحالة وأنا لا أستطيع شراء هذا الصك، فهل يجوز إني أجمع عددا من أصدقائي وأشترك أنا وهما في السهم اللي هو السُبع؟.

وأجاب على جمعة، قائلا: بهذه الطريقة صار ليس ملكا لي، وإذا أعطى الشخص ثمن الصك اللي هو 8500 أو 9000، فسيكون له الثواب، ولا يأخذ تلت السبع كما لو أنه اشترك وحده في سُبع الأضحية، ولا يحق أن يأخذ منها شيئًا، وهو بهذا الطريقة لم يفسد على الباقي الأضحية.

مواضيع مرتبطة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى