تقارير

لأول مرة بعد نصف قرن.. إسرائيل تكشف عن آلاف الوثائق السرية حول خسارتها في حرب أكتوبر

أعلنت وزارة الدفاع الإسرائيلية إنشاء موقع إلكتروني يشمل آلاف الوثائق والصور والفيديوهات حول حرب أكتوبر 1973 مع مصر وسوريا، والتي تعرف في تل ابيب باسم حرب يوم الغفران، وذلك بمناسبة قرب حلول الذكرى الـ 50 لحرب أكتوبر.

وحسب ما نشره موقع واللا العبري، فإن الموقع الإلكتروني الجديد الذي أعلنت عنه وزارة الدفاع يتضمن الشهادات ومواد لم تكشف من قبل أمام لجنة أجرانات، التي تم تعيينها للتحقيق في إخفاق إسرائيل في حرب أكتوبر، خاصة الإخفاق الأمني والاستخباراتي الذي فشل في تحديد شارة انطلاق الحرب المباغتة التي شلت حركة القوات الإسرائيلية. 

التوجه المصري السوري للبدء الفوري في شن الحرب على إسرائيل

وتناول الموقع العبري، نشر بعضًا من هذه الوثائق، ومن أهمها تلك التي عممتها شعبة الاستخبارات العسكرية الإسرائيلية (أمان)، عند الساعة 12:30 من السادس من أكتوبر 1973، أي قبل ساعة ونصف الساعة من بدء الحرب، وهي عبارة عن مقتطفات من معلومات استخباراتية، جرى تعريفها بالرقم التسلسلي 433، والتي جاءت في شكل معلومات مرتبكة وغير دقيقة، حيث أشار جانب من الاستخبارات إلى التوجه المصري السوري للبدء الفوري في شن الحرب على إسرائيل، بينما كان هناك جانب آخر يرى أن القاهرة ودمشق لن يبدآ في حرب مع تل أبيب في هذا الوقت. 

 

ويشمل الموقع الإلكتروني لوزارة الدفاع الإسرائيلية بشأن حرب أكتوبر 1973، على 15 ألف صورة، و6000 وثيقة، 215 فيلما، 40 تسجيلا و170 خريطة، حيث إن أرشيف الجيش الإسرائيلي حرر بشكل منظم معظم ما بحوزته من وثائق بشأن الحرب، وفقا للموقع العبري.  

ويشتمل الموقع الجديد الذي أنشأته الدفاع الإسرائيلية على مجموعة كبيرة من الوثائق الجديدة عن حرب أكتوبر، والتي لم يسبق نشرها من قبل، وتضمن صورًا وتسجيلات صوتية ومستندات وتقارير بخط اليد من قبل ضباط كبار شاركوا في الحرب، وفقا للموقع العبري. متابعات

مواضيع مرتبطة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى