صحة وجمال

دراسة تحذر من ممارسات قبل النوم


عدن اوبزيرفر-كشفت دراسة حديثة، أن المراهقين الذين يبتعدون عن النظر إلى شاشات في غرف نومهم، ويبتعدون عن استخدام وسائل التواصل الاجتماعي قبل نومهم، يتمتعون بنوم جيد.

سر تمتع المراهقين بنوم مثالي
وحلل الباحثون بيانات من 10280 مراهقًا تتراوح أعمارهم بين 10 و14 عامًا، وهم جزء من دراسة التطور الإدراكي لدماغ المراهقين، وهي أكبر دراسة طويلة الأجل لتطور الدماغ وصحة الطفل في الولايات المتحدة.

وتم جمع البيانات من 2018 إلى 2020، وأجاب المراهقون وأولياء أمورهم على أسئلة حول عادات نومهم، وسُئل الشباب عن استخدامهم لوسائل التواصل الاجتماعي في وقت النوم.


ووجدت الدراسة، أن وضع الشاشات داخل غرفة النوم، أو وجود جهاز تليفزيون أو جهاز متصل بالإنترنت في غرفة النوم، مرتبط بخطر الإصابة بمشاكل النوم أو النوم بنسبة 27%.

وكان ترك جرس الهاتف قيد التشغيل مرتبطًا بخطر أكبر بنسبة 23%، وأبلغ 16.9% من المراهقين عن تلقيهم مكالمة هاتفية أو رسالة نصية أو بريد إلكتروني لإيقاظهم بعد محاولة النوم في الأسبوع الماضي.

txtباحثون يطورون نهجًا جديدًا لعلاج السرطان عن طريق الأورام الصناعية | دراسة
txtتناول 6 مربعات من الشيكولاتة الداكنة يوميًا يساعد في منع فقدان الذاكرة | دراسة
ونصحت الدراسة المراهقين، بعدم استخدام وسائل التواصل الاجتماعي أو الأجهزة الإلكترونية الأخرى قبل النوم، والدردشة على الإنترنت، ولعب ألعاب الفيديو، وتصفح الإنترنت، ومشاهدة أو بث الأفلام أو مقاطع الفيديو أو البرامج التليفزيونية أثناء وقبل النوم، وكل ذلك عوامل مرتبطة بصعوبة السقوط أو النوم.

وفي حالة الاستيقاظ أثناء الليل، نصحت الدراسة بعدم استخدام هاتفك أو تتعامل مع وسائل التواصل الاجتماعي، حيث أفاد خُمس المراهقين بأنهم استخدموا هواتفهم أو أجهزتهم الأخرى بعد الاستيقاظ أثناء الليل في الأسبوع الماضي، وارتبط ذلك بزيادة خطر الإصابة بمشاكل النوم بنسبة 34%.

مواضيع مرتبطة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى