دين ودينا

أجمل دعاء للميت يوم الجمعة



دعاء الميت كامل يوم الجمعة من السنن الجميلة التي يحافظ عليها كل من فقد عزيزًا، ففي يوم الجمعة ميزة لا توجد في الأيام الأخرى وهي ساعة الاستجابة التي لا يرد فيها الدعاء، وتكون بمثابة الفرصة الذهبية لكل من يتتبعها أو يوافقها دعائه، فكيف يمكن اغتنام هذا اليوم الفضيل والدعاء فيه للميت بأدعية مستجابة؟.

دعاء الميت كامل يوم الجمعة
ورد دعاء الميت كامل يوم الجمعة في عدة أحاديث نبوية قد نقلها الصحابة عن النبي صلى الله عليه وسلم وهو يدعو بها للميت ويعلمها أصحابه، وقد كان النبي يقول بعد دفن الميت: “استَغْفِروا لأخيكُمْ، واسأَلوا لهُ بالتَّثبيتِ ؛ فإنَّهُ الآن يُسْأَلُ” مما يدل على أهمية الدعاء للميت، ومن الأدعية المأثورة الكاملة للموتى:

“اللَّهُمَّ اغْفِرْ له وَارْفَعْ دَرَجَتَهُ في المَهْدِيِّينَ، وَاخْلُفْهُ في عَقِبِهِ في الغَابِرِينَ، وَاغْفِرْ لَنَا وَلَهُ يا رَبَّ العَالَمِينَ، وَافْسَحْ له في قَبْرِهِ، وَنَوِّرْ له فِيهِ”.
“اللَّهُمَّ، اغْفِرْ له وَارْحَمْهُ، وَاعْفُ عنْه وَعَافِهِ، وَأَكْرِمْ نُزُلَهُ، وَوَسِّعْ مُدْخَلَهُ، وَاغْسِلْهُ بمَاءٍ وَثَلْجٍ وَبَرَدٍ، وَنَقِّهِ مِنَ الخَطَايَا كما يُنَقَّى الثَّوْبُ الأبْيَضُ مِنَ الدَّنَسِ، وَأَبْدِلْهُ دَارًا خَيْرًا مِن دَارِهِ، وَأَهْلًا خَيْرًا مِن أَهْلِهِ، وَزَوْجًا خَيْرًا مِن زَوْجِهِ، وَقِهِ فِتْنَةَ القَبْرِ وَعَذَابَ النَّارِ”.
“اللَّهمَّ اغْفِرْ لحيِّنا وميِّتِنا وشاهدنا وغائِبنا وصَغيرنا وَكبيرنا وذَكرِنا وأُنثانا اللَّهمَّ مَنْ أحييتَه مِنَّا فأحيِه علَى الإسلامِ ومن تَوَفَّيتَه مِنَّا فتَوفَّهُ علَى الإيمانِ اللَّهمَّ لا تحرمنا أجرَه ولا تُضلَّنا بعدَه”.
“اللَّهمَّ إنَّ فلانَ بنَ فلانٍ في ذِمَّتِك وحبلِ جِوارِك فَقِهِ من فتنةِ القبرِ وعذابِ النَّارِ وأنتَ أهلُ الوفاءِ والحقِّ فاغفر لَه وارحمهُ إنَّكَ أنتَ الغفورُ الرَّحيمُ”.
“يارب أنت ربها، وأنت خلقتها، وأنت هديتها للإسلام، وأنت قبضت روحها، وأنت أعلم بسرها وعلانيتها، جئنا شفعاء فاغفر له”
“اللَّهمَّ إنَّه في ذمَّتِكَ وحبلِ جوارِكَ فقهِ من فتنةِ القبرِ وعذابِ النَّارِ أنتَ أهلُ الوفاءِ والحمدِ اللَّهمَّ فاغفر لهُ وارحمهُ إنَّكَ أنتَ الغفورُ الرَّحيمُ”.
“اللَّهمَّ اغْفِرْ لحيِّنا وميِّتِنا وشاهدنا وغائِبنا وصَغيرنا وَكبيرنا وذَكرِنا وأُنثانا اللَّهمَّ مَنْ أحييتَه مِنَّا فأحيِه علَى الإسلامِ ومن تَوَفَّيتَه مِنَّا فتَوفَّهُ علَى الإيمانِ اللَّهمَّ لا تحرمنا أجرَه ولا تُضلَّنا بعدَه”.

دعاء الميت كامل يوم الجمعة
دعاء لِلْمَيِّتِ يوم الجمعة أبي
لا شك أن دعاء لِلْمَيِّتِ يوم الجمعة أبي مهم للغاية وخاصة في الوقت الذي يتوقع فيه موافقة ساعة الاستجابة التي لا يرد فيها دعاء، فقد اتفقت أراء العلماء على أنها تكون في الفترة من أذان الظهر حتى أذان المغرب، لذا يستحب كثرة الدعاء للأب المتوفى في هذا الوقت بأدعية مثل:

اللهم وبحق هذا اليوم الفضيل، اغفر لأبي وأدخله الجنة بغير حساب ولا سابقة عذاب.
اللهم وبحق صلاتك وسلامك على سيدنا محمد، شفّع في أبي نبيّنا ومصطفاك، واحشره تحت لوائه، واسقه من يده الشريفة شربةً هنيئةً لا يظمأ بعدها أبدًا.
اللهم وبحق هذا اليوم الفضيل قد آتاك أبي موفيًا حقوق الخلق عليه، وأنت أعلم بحقوقك عليه، فاعف عن التقصير، وعامله برحمتك لا بعدلك.
اللهم إن أبي صبر على البلاء ولم يجزع، فامنحه درجة الصابرين الذين يوفّون أجورهم بغير حساب.
اللهم إن أبي كان مصليًا ذاكرًا فثبته عند سؤال الملكين وعلى الصراط يوم تزل الأقدام، يارب إنّه كان صائمًا لك، فأدخله الجنة من باب الريان.
اللهم إن أبي كان لكتابك تاليًا وسامعًا، فشفّع فيه القرآن، وارحمه من النيران وارزقه الشفاعة والرضوان.
اللهم اجعل أبي يرتقي في الجنة وارزقه بكل حرف في القرآن حلاوة، وبكل كلمة كرامة، وبكل آية سعادة، وبكل سورة سلامة، وبكل جزء جزاء.
اللهم اغفر لأبي بعفوك وكريم حلمك، وأدخله الجنة فإنه كان بنبيك مصدقا، وسامحه فإنه كان لكتابك مرتلا.
اللهم إن أبي عبدك وابن عبدك وابن أمتك، ماضٍ فيه حكمك، فإن عفوت عنه فإنك أنت العفو الغفور، وأنت الغني عن عذابه.
اللهم إن أبي مات يشهد لك بالوحدانية، ولرسولك بالشهادة، فاغفر له إنك أنت الغفار.
اللهم في يوم الجمعة، اجعل أبي في بحبوحة الجنة، وافسح له في قبره مدّ بصره، وافرش قبره من فراش الجنة.
اللهم انقل أبي بحق هذ اليوم الفضيل، من ضيق اللحود إلى جنّات الخلود، يارب احمه تحت الأرض، واستره يوم العرض، ولا تخزه يوم يبعثون.
اللهم يمن كتابه، ويسر حسابه، وثقل بالحسنات ميزانه، وثبت على الصراط أقدامه، وأسكنه في أعلى الجنات، بجوار حبيبك ومصطفاك صلى الله عليه وسلم.

يجدر بالأحياء الإكثار من دعاء للميت في قبره يوم الجمعة، فقد أكدت السنة النبوية أن الدعاء يصل إلى الميت وينتفع به، ومن الأدعية المستحبة للميت يوم الجمعة:

اللهم وفي هذا اليوم الفضيل اغفر له وارحمه، وعافه واعف عنه، وأكرم نزله، ووسع مدخله، واغسله بالماء والثلج والبرد، ونقه من الذنوب والخطايا كما ينقى الثوب الأبيض من الدنس.
يارب ثبته عند السؤال، ووسع له قبره، واجعل له نورًا من نورك واجعله من الذين يدخلون الجنة بغير حساب، ولا سابقة عذاب.
اللهم اجعله في بطن القبر مطمئنًّا، وعند قيام الأشهاد آمنًا، وبجود رضوانك واثقًا، وإلى أعلى درجاتك سابقًا.
اللهم وفي هذا اليوم الفضيل اجعله من أهل الجنة، واجمعنا به فيها في يوم لا ينفع فيه مال ولا بنون إلا من أتى الله بقلب سليم.
اللهم وفي هذا اليوم الفضيل انزله منازل الصديقين والشهداء والصالحين، واجعله منهم يا رب العالمين.
اللهم أمّنه من فزع يوم القيامة، ومن هول يوم القيامة، واجعل نفسه آمنةً مطمئنة، ولقنه حجته.
اللهم اجعل عن يمينه نورًا، وعن شماله نورًا ومن أمامه نورًا ومن خلفه نورًا وأبدله جنة وسرورا.
اللهم انظر إليه نظرة رضا، واشمله برحمتك وأسكنه فسيح الجنان، واغفر له يا رحمن، وارحمه يا رحيم، وتجاوز عمّا تعلم يا عليم.
اللهم وفي هذا اليوم الفضيل اعف عنه، فإنّه جاء ببابك، وأناخ بجنابك، فَجُد عليه بعفوك، وإكرامك، وجود إحسانك.
اللهم وفي يوم الجمعة، ارحمه فإن رحمتك وسعت كل شيءٍ، واعف عن السيئات وارفع درجاته يا كريم.
اللهم وفي هذا اليوم الفضيل احشره مع المتّقين إلى الرحمن وفدًا، ومتعه برؤية وجهك الكريم.
اللهم احشره مع أصحاب اليمين، واجعل تحيّته سلامٌ لك من أصحاب اليمين من الذين سُعدوا في الجنة خالدين فيها ما دامت السماوات والأرض.
اللهم وفي هذا اليوم الفضيل آنسه في وحدته، وفي وحشته، وفي غربته.
اللهم أنزله مُنزلًا مباركًا، وأنت خير المُنزلين، اللهم أنزله منازل الصدّيقين، والشهداء، والصالحين، وحسُن أولئك رفيقًا.
اللهم في يوم الجمعة ندعوك ونرجوك، اللهم افسح له في قبره مد بصره، وافرش قبره من فراش الجنة.
اللهم أعذه من عذاب القبر، واملأ قبره بالرضا، والنور، والفسحة، والسرور إنّه في ذمّتك وحبل جوارك، فقِهِ فتنة القبر، وعذاب النار.
اللهم أنت أهل الوفاء والحقّ، فاغفر له وارحمه، إنّك أنت الغفور الرحيم.

دعاء الميت كامل يوم الجمعة
دعاء لِلْمَيِّتِ بالجنة
أوصانا النبي صلى الله عليه وسلم بالإكثار من دعاء لِلْمَيِّتِ بالجنة في كثير من الأحاديث النبوية، وقال المولى عز وجل “فَمَن زُحْزِحَ عَنِ النَّارِ وَأُدْخِلَ الْجَنَّةَ فَقَدْ فَازَ وَمَا الْحَيَاةُ الدُّنْيَا إِلَّا مَتَاعُ الْغُرُورِ” فمن الرائع الدعاء بما ينفع المسلم بعد وفاته وينوله الجنة.

من الأدعية للأموات بدخول الجنة في يوم الجمعة:

اللهم ارحمه ولقنه حجته وأدخله الجنة من غير مناقشة حساب، ولا سابقة عذاب.
اللهم آنسه في وحدته، وفي وحشته، وفي غربته، اللهم أنزله منزلًا مباركًا، وأنت خير المنزلين واجعله من ورثة جنة النعيم.
اللهم اجعل قبره روضةً من رياض الجنّة، ولا تجعله حفرةً من حفر النّاروافسح له في قبره مدّ بصره، وافرش قبره من فراش الجنّة.
اللهم وبحق يوم الجمعة المبارك، انقله من مواطن الدّود، وضيق اللّحود، إلى جنّات الخلود.
اللهم وفي يوم الجمعة ندعوك أن تيمّن كتابه، وتيسّر حسابه، وتثقّل بالحسنات ميزانه، وتثبت على الصّراط أقدامه، وتسكنه في أعلى الجنّات.
اللهم وأسكنه فسيح جناتك بجوار حبيبك ومصطفاك صلّى الله عليه وسلّم.
اللهم اجعله في بطن القبر مطمئنًّا، وعند قيام الأشهاد آمنًا، وبجود رضوانك واثقًا، وإلى أعلى درجاتك سابقًا
اللهم وفي يوم الجمعة ندعوك ونرجوك، يارب احشره مع المتّقين إلى الرّحمن وفدًا ومع أصحاب اليمين، واجعل تحيّته سلامٌ لك من أصحاب اليمين.
اللهم وبحق هذه الساعة المباركة، بشّره بقولك “كُلُوا وَاشْرَبُوا هَنِيئًا بِمَا أَسْلَفْتُمْ فِي الْأَيَّامِ الْخَالِيَةِ”.
ياربّ اجعله من الذين سعدوا في الجنة، خالدين فيها ما دامت السموات والأرض، وامنحه درجة الصّابرين، الذين يوفّون أجورهم بغير حساب.
اللهم وفي يوم الجمعة لا نزكّيه عليك، ولكنّا نحسبه أنّه آمن وعمل صالحًا، فاجعل له جنّتين ذواتي أفنان، بحقّ قولك “وَلِمَنْ خَافَ مَقَامَ رَبِّهِ جَنَّتَانِ”
اللهم وإنه صبر على المرض ورضي بقضائك حتى أذنت بقبض روحه، فاللهم ارزقه عاقبة من قلت فيهم “إِنَّمَا يُوَفَّى الصَّابِرُونَ أَجْرَهُم بِغَيْرِ حِسَابٍ”.
يارب إنه كان لكتابك تاليًا و

مواضيع مرتبطة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى