عربية ودولية

ايران تهدد بالرد بشكل حاسم على اي هجوم امريكي على ايران

متابعات  :

(أ ف ب )

هددت إيران يوم الأربعاء بـ “الرد بشكل حاسم” على أي هجوم أمريكي على الجمهورية الإسلامية بعد أن ربط الرئيس جو بايدن طهران بمقتل ثلاثة جنود أمريكيين في قاعدة عسكرية في الأردن.

أشارت الولايات المتحدة إلى أنها تستعد لشن ضربات انتقامية في الشرق الأوسط في أعقاب هجوم بطائرة بدون طيار يوم الأحد أدى أيضًا إلى إصابة ما لا يقل عن 40 جنديًا في البرج 22، وهي قاعدة سرية في شمال شرق الأردن كانت ضرورية للوجود الأمريكي في سوريا المجاورة.

ومن شأن أي ضربات أميركية إضافية أن تزيد من تأجيج المنطقة المضطربة بالفعل بسبب الحرب الإسرائيلية المستمرة على حماس في قطاع غزة. بدأت الحرب بمهاجمة حماس لإسرائيل في 7 أكتوبر، مما أسفر عن مقتل حوالي 1200 شخص واحتجاز حوالي 250 رهينة. ومنذ ذلك الحين، قتلت إسرائيل أكثر من 26 ألف فلسطيني وشردت ما يقرب من مليوني آخرين من منازلهم، مما أثار الغضب في جميع أنحاء العالم الإسلامي.

وجاءت التحذيرات الإيرانية أولا من أمير سعيد إرافاني، سفير إيران لدى الأمم المتحدة في نيويورك. وقدم إحاطة للصحفيين الإيرانيين في وقت متأخر من يوم الثلاثاء، وفقًا لوكالة أنباء إيرنا الحكومية.

ونقلت وكالة أنباء الجمهورية الإسلامية الإيرانية عن إيرافاني قوله إن “الجمهورية الإسلامية سترد بحزم على أي هجوم على البلاد ومصالحها ومواطنيها تحت أي ذرائع”. ووصف أي انتقام إيراني محتمل بأنه “رد قوي” دون الخوض في تفاصيل.

ولم تستجب البعثة الإيرانية لدى الأمم المتحدة لطلبات التعليق أو التوضيح يوم الأربعاء بشأن تصريحات إيرفاني.

ونفى إيرافاني أيضًا أن تكون إيران والولايات المتحدة قد تبادلتا أي رسائل خلال الأيام القليلة الماضية، سواء عبر وسطاء أو بشكل مباشر. وذكرت قناة الجزيرة الفضائية العربية، التي يقع مقرها في قطر وتمولها، في وقت سابق أن مثل هذه الاتصالات قد حدثت. وغالباً ما تعمل قطر كوسيط بين واشنطن وطهران.

 

مواضيع مرتبطة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى