صحة وجمال

سبب غير متوقع يجعلك هدفاً لهجمات البعوض

 

توصل بحث جديد إلى أن رائحة الإبطين قد تحول بعض الناس إلى مغناطيس لجذب البعوض، وقد يكون هذا هو السبب الذي يجعل البعوض ينجذب إلى بعض الأشخاص دون غيرهم.

 

وتنجذب الحشرات المزعجة إلى رائحة الجسم، والمعروفة أيضاً باسم BO، ويمكن للبعوض أن يجدنا من على بعد 350 قدماً بمجرد أن يشم هذه الرائحة، ويمكن أن يحمل البعوض أيضاً أمراضاً قاتلة.

وتستند النتائج الجديدة إلى بعوضة الملاريا الأفريقية Anopheles gambiae، والتي تم إطلاقها في ساحة اختبار في الهواء الطلق بحجم حلبة التزلج في زامبيا. وقال المؤلف الرئيسي للدراسة، الدكتور دييغو جيرالدو، عالم الأعصاب “هذا هو أكبر نظام لتقييم التفضيل الشمي لأي بعوضة في العالم. وهي بيئة حسية مزدحمة للغاية بالنسبة للبعوض”.

وأطلق فريق من جامعة جونز هوبكنز في بالتيمور بولاية ماريلاند 200 بعوضة جائعة كل ليلة واستخدموا كاميرات الحركة بالأشعة تحت الحمراء لمراقبة عدد المرات التي هبطت فيها على منصات متباعدة بشكل متساوٍ تم تسخينها إلى 35 درجة مئوية، مما يحاكي جلد الإنسان، وفقاً للتقرير. ويبدو أن رائحة الجسم كانت طعماً أكثر جاذبية من ثاني أكسيد الكربون، وهو إشارة معروفة للبعوض.

وقال مؤلف الدراسة الدكتور كونور ماكمينيمان “عادة ما تصطاد هذه البعوضات البشر في الساعات التي تسبق منتصف الليل وبعده. إنها تتبع مسارات الرائحة والتيارات الحملية المنبعثة من البشر، وعادة ما تدخل المنازل وتلدغ بين حوالي الساعة 10 مساءً و 2 صباحاً.

وأضاف ماكمينيمان “أردنا تقييم تفضيلات البعوض الشمية خلال فترة الذروة من النشاط عندما يكون في الخارج وكذلك تقييم الرائحة الصادرة من البشر النائمين خلال نفس الفترة الزمنية”.

ووجدت الدراسة أن بعض الناس كانوا أكثر جاذبية للبعوض من غيرهم ليلة بعد ليلة. وأشارت الدراسة إلى أن أحد المتطوعين، الذي كانت له رائحة مختلفة بشكل لافت للنظر، كان يجتذب باستمرار عدداً قليلاً جداً من البعوض.

وحددت الدراسة أيضاً 40 مادة كيميائية أطلقها جميع البشر، ولكن بمعدلات مختلفة. وقالت الدراسة إن الأشخاص الذين كانوا أكثر جاذبية للبعوض يصدرون باستمرار المزيد من الأحماض الكربوكسيلية التي تنتجها ميكروبات الجلد.

وعلى النقيض من ذلك، فإن الشخص الأقل جاذبية للبعوض أعطى عدداً أقل من الأحماض ولكنه ثلاثة أضعاف كمية الأوكاليبتول، وهو مركب نباتي يوجد في الزيوت والأعشاب والتوابل، وقد تكون المستويات المرتفعة مرتبطة بالنظام الغذائي، بحسب صحيفة نيويورك بوست الأمريكية.

مواضيع مرتبطة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى