كتاب عدن

اين الاكثر وجعا .. ؟



بقلم: حنان الشعيبي

اين الاكثر وجعا .. ؟
الذي تجاوز حدود الادب او الرجال الاكبر سنا اللذين كانوا متفرجين للموقف دون ان يغيروا باطلا لا بلسانهم ولا بايديهم !!؟
رغم علمهم بان الساكت على الحق شيطان أخرس ورغم علمهم ايضا بأن الدين النصيحة ومع هذا بقوا مكثوفي الايدي ولم يحركوا ساكنا !!!



عندما يتجاوز الرجل حدوده ويرفع صوته على امرأة بغير وجه حق ، قد تكون هناك عدة دوافع تدفعه الى هذه السلوك .. من بين هذه الدوافع قد يكون الغضب ، الاستياء ، العداء ، التحكم ، العنف النفسي أو ثقافة السيطرة والتسلط خاصة اذا كان يعمل مع جهه نافذة ..



فمن المهم أن ندرك أن هذا السلوك غير مقبول بالمره ، بل يجب علينا ان نوعي الناس كيفية حماية حقوقهم الإنسانيه وكل مايتعلق بالكرامة الشخصية .. وايضا يجب على الرجل المسيئ أن يتحمل المسؤولية عن أفعاله وأن يتعلم كيفية التعامل مع الجميع .

والتعامل مع هذه الحالات، يمكن اتباع بعض الخطوات منها مثل التوعية والتثقيف حول حقوق المرأة وتوفير العداله بين الجنسين، وتشجيع الرجال على التعبير عن مشاعرهم بطرق صحية ومحترمة، والثقة بانفسهم والتأثير الايجابي بين افراد المجتمع المحلي اولا ومن تم المجتمعات الخارجية ..

ومن الضروري أيضًا البحث عن المساعدة الصحيحة، مثل الاستشارة النفسية أو الاجتماعية، للرجل الذي يتجاوز حدوده ويرفع صوته بشكل مخيف وغير صحي .. فالرجل الذي تعود الاستقواء على الاضعف يشكل خطورة على المراة بالذات فهو ممكن ان يتجرأ عليها بالشارع او بالعمل امام مراى ومسمع زملائهم من الموظفين .. وبالتأكيد سيسمح لنفسه اهانة زوجته امام اهله او اهلها او امام الناس او امام اطفالهم وكل هذه السلوكيات لها مخاطر عدة قد لاندرك صداها في البداية ولكنها قد تسبب كوارث وامراض نفسية مستعصية .. ولماذا ننتظر حدوث ذلك .. فالوقاية خير من العلاج.
والحقيقة والصدق ان هذا السلوك الذي نصفه هو سلوك غير مقبول ويعتبر تجاوزًا لحدود الأدب والاحترام .. فمن الضروري أن يتم التصدي لمثل هذه الحالات اول بأول خاصة انها صارت ظاهرة يعاني منها الكثير الذي يحرم من السكينة والامان والعيش بسلام والتي هي ابسط الحقوق .. وحتى نتفادا التراكمات علينا اتخاذ بعض الإجراءات المناسبة للتعامل مع هذه السلوكيات المنفرة والتي تزيد من صعوبة الحياة الطبيعية اكثر مما هي . فاذا هناك نساء تتعرض لهذا السلوك المهين عليها القيام بالخطوات التالية ..

1. الابتعاد عن الموقف: إذا واجهت مثل هذا السلوك ، ان تحاول الابتعاد عن الموقف والابتعاد عن الشخص الذي يتجاوز الحدود .

2. البلاغ عن الحادثة: عليها ان تقوم بإبلاغ الجهات المختصة مثل الشرطة أو الجهات المسؤولة عن حفظ النظام في المنطقة التي هي ساكنة بها . .
قد يكون من المفيد أيضًا توثيق الحادثة بالصور أو الفيديو إذا كان ذلك ممكنًا.

3. البحث عن الدعم: فلا تتردد في طلب الدعم من الأشخاص المقربين منها وان لم تجد متطوعين من اهل الحي لامانع ان تلجأ لمنظمات محلية تعنى بحقوق المرأة او حقوق الانسان فبالتأكيد لديهم المعرفة والخبرة لمساعدتك في التعامل مع هذه الحالات .

فمن المهم جدا أن يعرف كل شخص أن هذا السلوك غير مريح وغير مطمئن وبالتالي غير مقبول على الاطلاق وان لايسمح للغير سويبن ان يتعرضوا للاخرين بغير وجه حق ومن غير عقاب .. لهذا ننصح على كل انسان سوي لابد ان يعي انه يستحق الاحترام والامان .


مواضيع مرتبطة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى