تقارير

الدكتور / وديع الجهلاني المعار من جامعة عدن يفوز بالمركز الاول في رسومات المشاريع الهندسية   في المملكة العربية السعودية*…..

لم يكن فوز الدكتور العدني الكبير/ وديع الجهلاني استاذ جامعة الامام عبدالرحمن بن الفيصل المعار من (جامعة عدن) بالامر الغريب في قيادة المجموعة التي قادها من بين اكثر من ٢٠٠ مشارك في المسابقة التي جرت في المملكة العربية السعودية في الرسومات لبناء مشاريع هندسية وبالعلامة الكاملة حقق الدكتور/ وديع الجهلاني المركز الاول في مسابقة الرسومات لبناء مشاريع هندسية..
بل كان ذلك امرا طبيعيا لذكائه الخارق في المجال المعماري بشقية الاكاديمي والعملي والمختص في التصاميم المعمارية بل واستطاع ان يكون استاذا في عدة جامعات بالمانيا والسعودية واليمن ..
ولابداعاته وتفوقه العلمي والعملي تحصل الدكتور/ وديع على العديد من الشهادات والاوسمة والجوائز اخرها  “جائزة الامير سلطان بن سلمان بن عبدالعزيز ال سعود” في ملتقى التراث في يونيو 2022م
والان..دعونا نسرد لكم مقتطفات عن المشروع…
مقدمة عن المشروع:
حقق فريق الدكتور وديع أحمد غانم الجهلاني وطلابه من جامعة الامام عبدالرحمن بن فيصل المركز الأول بفئة فرق العمل من بين 231مشروع تقدم للمسابقة تطوير موقع جبل أبو مخروق التي تتمثل اهميته بمكانته التي ﺗﺸﻬدها اﻟﻌﺎﺻﻤﺔ اﻟﺮﻳﺎض من ﻣﺴﺘﻘﺒﻼ تنموياً يفوق التوقعات ليس فقط ﻓﻲ اﻟﺠﺎﻧﺐ اﻟﻌﻤﺮاﻧﻲ وﻟﻜﻦ ﻓﻲ ﻛﺎﻓﺔ اﻟﻤﺠﺎﻻت، رﺳﻤﺖ ﻣﻼﻣﺢ رؤﻳﺔ المملكة 2030م, وذﻟﻚ ﻷﻋﺪادﻫﺎ ﻛﻌﺎﺻﻤﺔ ﻧﻤﻮذﺟﻴﺔ.
الفكرة التصميمية:
انطلقت الفكرة التصميمة لتوافق صورة فنية إبداعية, حيث تعكس الاشعة المتوهجة من قمة الجبل لتربط جميع مكونات المشروع, بصياغة  تُحقق حيوية في مختلف مناحي الحياة العصرية والحضارية والتنموية المُنبثقة من تُراث نجد الفريد والغني بعناصره المعمارية والعُمرانية مع مراعــاة القيمــة التاريخيــة لموقــع.
جودة الحياة:
ﻳﺄﺗﻲ ﻣﺸﺮوع ﺗﻄﻮﻳﺮ ﻣﻮﻗﻊ ﺟﺒﻞ أﺑﻮ ﻣﺨﺮوق ﺿﻤﻦ ﻣﺸﺮوﻋﺎت أمانة العاصمة اﻟﺮﻳﺎض اﻟﻤﻬﻤﺔ, وذﻟﻚ ﻷﻫﻤﻴﺘﻪ اﻟﺘﺮاﺛﻴﺔ واﻟﺘﺎرﻳﺨﻴﺔ ﻓﻘﺪ اﻋﺘﺎد اﻟﻤﻠﻚ ﻋﺒﺪاﻟﻌﺰﻳﺰ اﻟﺘﻨﺰه ﻓﻴﻪ وحضور سباق الخيل, وﻗﺪ ﺑﺪأت أﻣﺎﻧﺔ ﻣﺪﻳﻨﺔ اﻟﺮﻳﺎض ﺑﺘﻨﻔﻴﺬ ﺣﺪﻳﻘتها في عام 1395هـ، وﺗﻢ اﻓﺘﺘﺎﺣﻬﺎ ﻋﺎم 1400هـ,
استدامة بيئية:
كما أن التصميم جاء ليكفل أرقى الخدمات لسكان الرياض وزوارها من خلال الاسهام في تحقيق عدد من أهداف “رؤية المملكة2030” عبر تحقيق الاستدامة البيئة في المشروع، كالترشيد في استهلاك الكهرباء بإنشاء لوحات شمسية لتوليد الطاقة المشغلة للمشروع, وترشيد هدر المياه المُستخدمة في المشروع كاستغلال طبوغرافية الأرض ودراسة تجمع مياه الأمطار وإعادة استخدامها في الري والبركة المُصممة في تنسيق الموقع, كما أن التصميم لم ينسى شريحة ذوي الاحتياجات الخاصة في توفير كل الوسائل المساعدة لهم للاستمتاع بمكونات المشروع وذلك بتوفير سُبل الراحة والأمان لهم, أما عامل الأمان لكل مُستخدمين المشروع فكانت من أولويات التصميم من خلال توفير وتأمين كل أدوات السلامة ومخارج الهروب بما يُساعد على سلامة وأمان حياة المُستخدمين.
قرارات تصميمية تعكس دراسات تحليلية مُسبقة:
إن المحاور التي بُنيت عليها أهداف التصميم عكستها القرارات التصميمية في المشروع, والمبنية على دراســات وتحليــل الموقع والمناطــق المحيطــة به, كاستخدامات الأراضي, وتحليل الاتجاهات والعوامل المناخية كالرياح والرطوبة ودرجة الحرارة ودورة الشمس والى جانب الاستغلال الأمثل لإمكانية المدينة وتسخيرها في المشروع لتُسهم في تحسين جودة الحياة.
فيما يشكل موقعه أهمية كبيرة كونه يتوسط مدينة الرياض ومرتبطة بمحاورها الرئيسية وشريان مواصلاتها, كمحطات شبكة القطار و محطات شبكة الحافلات.
حديقة نباتية ومراكز ثقافية وخدمات عامة:
ويتضمن المخطط العام لمشروع تطوير موقع جبل أبو مخروق إنشاء حديقة نباتية بالطراز المُنسجم مع بيئة المنطقة و ألعاب مائية للأطفال ومنطقة ترفيهية بألعاب مختلفة ليستمتع بها كافة الاعمار, كالألعاب التقليدية و الحركية و الالكترونية، ومطاعم ومقاهي وساحة للاحتفالات و وظائف في الهواء الطلق كمسرح مفتوح وسينما مفتوحة ومتحف مفتوح يحكي قصة الملك المؤسس, ومركز ترفيه عائلي و بجانبه مركز ثقافي تعليمي مخصص للأطفال ومسجد و 600موقع لمواقف السيارات, كما أن التصميم يسهم في تحقيق جودة الحياة, من خلال إنشاء مناطق مفتوحة للتواصل الاجتماعي وممارسة الرياضات المختلفة كالدرجات الهوائية، وزيادة معدلات المشي للأفراد بإنشاء مسار دائري لها وممرات للدرجات.
ترشيد الطاقة:
ومن الأولويات التي أخذها التصميم في اعتباراته خفض استهلاك الطاقة، عبر تشجيع مبادئ المباني الخضراء في توظيف أسقف المباني وتنسيقها كحدائق للاستمتاع بها في الهواء الطلق والاستفادة من إطلالتها, الى جانب حلول بيئية تساعد في زيادة معدل الرطوبة, وتقليص نسبة الغبار, وتحسين جودة الهواء عبر تخفيض ثاني أكسيد الكربون وزيادة معدل الأكسجين, وتوفير الأمان أتى قرار عدم دخول المركبات الى الموقع, وذلك بعد دراسة الطرقات والمداخل وكثافة المرور بها.
عوائد مالية:
وكانت للغة الأرقام التأثير الأكبر في التصميم وهي ناتجة عن دراسة العوائد المالية للمشروع حسب متوسط سعر العقاري للمنطقة, ووصل العائد السنوي الى 18مليون ريال سعودي ومُعدل استثمار سنوي يصل الى 7% وتوفير أكثر من 1000وظيفة, ويُعتبر الدخل الذاتي للمشروع عبر مكوناته رافداً اقتصادياً ليست للمشروع فقط وإنما للمنطقة برُمتها من خلال تعزيز الكفاءة الاقتصادية للمشروع وتشغيله, كما أن مراحل المشروع تعتمد على دخل المشروع, حيث أن مرافق المشروع ذات الدخل المُرتفع, ستوظف عائداتها في تنفيذ مراحل المشروع المُتعاقبة.
جوائز أخرى:
والجدير بالإشارة أن الدكتور وديع الجهلاني وفريق من طلاب جامعة الامام عبدالرحمن بن فيصل ايضاً حقق مؤخراً المراكز الأولى في جائزة الأمير سلطان بن سلمان بن عبدالعزيز ال سعود في مٌلتقى التراث العمراني في مشروع الحفاظ وإعادة تأهيل مناطق تُراثية في المنطقة الشرقية.
   من هو الدكتور/ وديع الجهلاتي
د. وديع أحمد غانم الجهلاني من ابناء عدن يعمل في المجال المعماري بشقيه الاكاديمي والعملي, مُختص في التصميم المعمارية ومشاريع الحفاظ على المواقع التراثية والمباني التاريخية وإعادة تأهيلها و استخدامها,
 أستاذ مُساعد في المجال الأكاديمي ومصمم معماري لعدة مشاريع معمارية وحضرية, فبعد حصوله على درجة البكالوريوس في العمارة, حصل على درجة الماجستير في العمارة من جامعة أنهالت بألمانيا، كما حصل على درجة الدكتوراه في العمارة من جامعة آخن بألمانيا, لديه خبرة في التدريس لأكثر من 20عام. قام بالتدريس في عدة جامعات في ألمانيا الاتحادية لطلاب الماجستير وفي المملكة العربية السعودية والجمهورية اليمنية. كما يحب العمل الجماعي في بيئة محفزة تنتج تصاميم معمارية مميزة. شارك في عدة لجان في تقييم عدة مشاريع معمارية في التصميم الحضري والتصاميم المعماري لعدة منشأة. شارك في عدة مؤتمرات دولية، وإعداد التقارير الفنية, ومحكماً لأبحاث في عدة مجلات مُحكمة, ولديه عدة أوراق بحثية منشورة ومنها حديثاً في هذا العام. وتشمل اهتماماته المعمارية عدة مجالات كالتصميم المعماري والتصميم الحضري، بالإضافة إلى المشاريع المعمارية والعمرانية وخصائصها بقضايا صحة الإنسان ذات الصلة بالمدينة, وكما شارك في عدة تصاميم حضرية كان للمجتمع المحلي الدور الأكبر في صنع القرار التدخل وأيضاً اتخاذ القرارات التصميمية المشاركة في برنامج مشروع إعادة التأهيل والتوظيف للمباني والمواقع التراثية بالمنطقة الشرقية / المملكة العربية السعودية.حصل على المركز الأول في فئة فريق العمل بمسابقة التصميم بعنوان تطوير موقع جبل أبو مخرق من تنظيم بلدية الرياض لعاصمة المملكة العربية السعودية في أكتوبر2020م , وكذلك المراكز الأولى في جائزة الأمير سلطان بن سلمان بن عبدالعزيز ال سعود بملتقى التراث العمراني يونيو2022م.
النعماني أبو شامل

مواضيع مرتبطة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى