شؤون محلية

حلّ مشاكل الحدود اليمنية -السعودية: حان الوقت لإحياء اللجان المشتركة

فـــي هـــــذه النشـــــرة:

  • استمرار الحصار على تعز في ظل تعثر المفاوضات – تقرير اليمن، يونيو/ حزيران 2022
  • سلطة متجذرة: نظام الحُكم الحوثي
  • تراجع قيمة الريال اليمني مع تأخير الدعم السعودي والإماراتي
  • حلّ مشاكل الحدود اليمنية -السعودية: الوقت حان لإحياء اللجان المشتركة
  • ماذا ينتظر المجلس الرئاسي في عدن؟
  • الرحلة رقم )649(: عن السفر إلى صنعاء بصحبة بغداد
  • ما الذي يعنيه المجلس الرئاسي الجديد بالنسبة للجنوب
  • صنع في السعودية: مخاطر فرض مجلس رئاسي
  • تعز على رأس السلطة
  • مراحل تطور هجرة اليمنيين إلى جيبوتي
  • مزيد من العناوين والأخبار..
استمرار الحصار على تعز في ظل تعثر المفاوضات
تقرير اليمن، يونيو/ حزيران 2022

صمدت الهدنة بين الحكومة المعترف بها دوليًا وجماعة الحوثيين المسلحة إلى حد كبير، بعد تمديدها في 2 يونيو/حزيران، رغم ما تخللها من أعمال عنف بين الحين والآخر وبقاء مسائل عالقة في الاتفاق الأصلي لم تُحل بعد. نجحت الهدنة في الحد من أحداث العنف وسهلت إعادة فتح مطار صنعاء، غير أن المفاوضات حول وضع مدينة تعز المحاصرة تحوّلت إلى تبادل للاتهامات مثيرة المخاوف من تراجع جماعة الحوثيين عن التزامها بإعادة فتح الطرق المؤدية إلى المدينة. استمرت المفاوضات التي تيسرها الأمم المتحدة بشأن رفع الحصار عن الطرق الرئيسية المؤدية إلى المدينة خلال يوليو/تموز.

اقرأ المزيد

المزيد في تقرير اليمن – يونيو/ حزيران 2022…

سلطة متجذرة: نظام الحُكم الحوثي

ميساء شجاع الدين

تُعد الطبيعة المتغيرة للدولة اليمنية تحت سيطرة الحوثيين إحدى التحديات التي تواجه مسألة إنهاء الحرب في اليمن. فالحركة الشيعية الزيدية أوجدت حقائق على الأرض أدت إلى جعل أي خطوة للتقريب بين الأطراف المختلفة ضمن أي اتفاق سياسي جديد مسألة بالغة التعقيد. اتخذت سلطات الأمر الواقع “سلطات الحوثيين” من مؤسسات الدولة في صنعاء أدوات لخدمة مشروع بناء دولتها الخاصة.

نشرت الجماعة أفكارها العقائدية في المجتمع، وشكلت جيشًا كبيرًا، وأنشأت شبكة واسعة من المشرفين بصلاحيات تعلو المؤسسات الحكومية، مما وسع الهوة بين المجتمع والطبقة الحاكمة. من الصعب تخيل سماح الحوثيين طواعية بتفكيك هذه الشبكة السياسية والاقتصادية الواسعة لتقاسم السلطة مع الفصائل اليمنية الأخرى..

اقرأ المزيد
 تراجع قيمة الريال اليمني مع تأخير الدعم السعودي والإماراتي 

الوحدة الاقتصادية بمركز صنعاء

شهدت الطبعة الجديدة من الريال اليمني تقلبات دورية طوال شهر يونيو/ حزيران، حيث تراجعت قيمتها مقابل الدولار الأمريكي بنسبة 10%. خلال النصف الأول فقط من الشهر، فقدت الأوراق النقدية الجديدة من الريال اليمني المطبوعة في مناطق سيطرة الحكومة عام 2017 ما يقرب من 13٪ من قيمتها، منخفضةً من 1,020 ريالًا يمنيًا للدولار الأمريكي إلى أدنى مستوى لها عند 1,150 ريالًا في 15 يونيو/ حزيران، لتحقق تحسنًا طفيفًا لاحقًا وتغلق الشهر عند سعر تداول 1,114 ريالًا يمنيًا للدولار. جاء هذا التعافي في أعقاب زيارة رئيس مجلس القيادة الرئاسي رشاد العليمي إلى السعودية في 30 يونيو/حزيران، والتي تعهدت خلالها الرياض بتقديم دعم مالي إضافي بقيمة 400 مليون دولار أمريكي لمشاريع التنمية و200 مليون دولار أخرى كمنح للمشتقات النفطية..

اقرأ المزيد
حلّ مشاكل الحدود اليمنية -السعودية
الوقت حان لإحياء اللجان المشتركة

محسن رمضان، توفيق الجند 

كانت مسألة ترسيم الحدود أحد أكثر القضايا الخلافية على امتداد العلاقات التاريخية بين اليمن والسعودية. فقد ظلت النزاعات الحدودية محور العديد من التوترات الناشئة بين البلدين خلال القرن الماضي، نجم عنها اندلاع حرب بين البلدين بسبب الحدود عام 1934، انتهت بتوقيع معاهدة الطائف، وهي اتفاقية غير دائمة أبرمت وفق شروط السعودية. ظلت الحدود محل نزاع في تسعينات القرن الماضي التي شهدت عددا من المناوشات العسكرية..

اقرأ المزيد
ماذا ينتظر المجلس الرئاسي في عدن؟

فهد عمر 

كان استبدال الرئيس عبدربه منصور هادي بمجلس رئاسي مكوّن من ثمانية أعضاء خطوة انتظرها اليمنيون طويلًا، سواء داخل البلاد أو في الشتات. جمع مجلس القيادة الرئاسي بين الفصائل الرئيسية داخل المعسكر المناهض للحوثيين، وسرعان ما حظي بدعم دولي؛ حيث رحبت الولايات المتحدة والمملكة المتحدة ومجلس الأمن التابع للأمم المتحدة بتشكيله، وحضر المبعوث الخاص للأمم المتحدة إلى اليمن، إلى جانب عدد من السفراء الأوروبيين والعرب، مراسم أداء اليمين الدستورية له بعدن في 19 أبريل/ نيسان..

اقرأ المزيد
الرحلة رقم )649(:
عن السفر إلى صنعاء بصحبة بغداد

فارع المسلمي

برهبة وتوجس التجربة الأولى للطيران، قام الكابتن خطّاب النعامي (عدن) وزميله محمد العنسي (الجوف) بحلق لحيتيهما بأناقة وارتداء بدلتيهما الخاصتين بالخطوط الجوية اليمنية، استعداداً لقيادة واحدة من أهم رحلاتها على الإطلاق. وبفرحة من ينتظر تنفيذ قرار الإفراج عنه بعد سجن ست سنوات، كان ركاب الطائرة بانتظار انطلاق تلك الرحلة من عمّان إلى صنعاء صبيحة 16 أيار/ مايو المنصرم، معلنة عودة عمل المطار الرئيسي لليمن بعد إغلاقه منذ آب/ أغسطس 2016..

اقرأ المزيد
ما الذي يعنيه المجلس الرئاسي الجديد بالنسبة للجنوب

حسام ردمان

نتائج مشاورات الرياض جاءت مفاجأة حتى للمجلس الانتقالي الجنوبي نفسه، حيث فاقت آماله من نواح مهمة، غير أنها خلقت تحديات في الوقت نفسه. أُزيح هادي -المنحدر من الجنوب -تمامًا ليحل محله رشاد العليمي -وهو شخصية تنحدر من الشمال -كرئيس لمجلس القيادة الرئاسي المكوّن من ثمانية أعضاء. مُنح أشخاص جنوبيون أربعة مقاعد في المجلس، اثنان منهما يُصنفان كخصوم للمجلس الانتقالي الجنوبي؛ إذ ساد التوتر علاقة محافظ حضرموت فرج البحسني مع الزُبيدي مؤخرًا، بسبب دعم الأول للنظام الفيدرالي ومعارضته للتكتيكات التصعيدية للمجلس الانتقالي الجنوبي خلال العامين الماضيين، مثل إعلان الحكم الذاتي عام 2020. أما الخصم الآخر للمجلس الانتقالي فهو عبدالله العليمي، مدير مكتب رئاسة الجمهورية في عهد هادي وعضو حزب الإصلاح، الذي سيحاول تقديم نفسه كخليفة لهادي في حاضنة الدعم التقليدية للرئيس السابق في كلٍ من محافظتي أبين وشبوة. علاوة على ذلك، فإن تعيين قائد “ألوية العمالقة” عبدالرحمن المحرمي (المعروف باسم “أبو زرعة”)، وهو جنوبي أيضًا، يعيد تعريف الألوية المدعومة من الإمارات كقوة سياسية وإدارية مستقلة عن المجلس الانتقالي، على النقيض من الرواية التي تبناها المجلس خلال العمليات العسكرية الناجحة التي خاضتها ألوية العمالقة أواخر ديسمبر/ كانون الأول وأوائل يناير/ كانون الثاني في شبوة، التي انتهت بطرد قوات الحوثيين…

اقرأ المزيد
صنع في السعودية:
مخاطر فرض مجلس رئاسي

أسامة الروحاني

أدى التهديد الحوثي لمأرب الذي دام طوال عام 2021 إلى إحداث تحول في استراتيجية المملكة العربية السعودية التي أعادت الدور الطليعي إلى الإمارات العربية المتحدة والقوات اليمنية الموالية لها. وجاءت نقطة التحول في يناير/ كانون الثاني عندما طردت ألوية العمالقة المدعومة من الإمارات قوات الحوثيين من شبوة ودخلت جنوب مأرب، مما أجبر الحوثيين على تحويل الموارد بعيدًا عن حملتهم ضد مدينة مأرب. وكان للنفوذ الإماراتي أثره في تحفيز الهجمات الحوثية بالصواريخ والطائرات المسيّرة على أبو ظبي، الأمر الذي أسفر عن تصعيد مكثف ومستمر من الغارات الجوية للتحالف الذي تقوده السعودية على صنعاء وأجزاء أخرى من شمالي اليمن الذي يسيطر عليه الحوثيون.

وفي الوقت الذي خف فيه خطر سقوط مأرب وشبوة في أيدي الحوثيين، كانت التحولات داخل التحالف المناهض للحوثيين وفي ساحة المعركة تعلن بداية مرحلة جديدة من الحرب. تفاقم عدم اليقين الذي خلقه ذلك بسبب نقص الوقود وارتفاع أسعار المواد الغذائية واحتمال أن تؤدي الحرب الروسية على أوكرانيا إلى خفض المساعدات الإنسانية لليمن.

اقرأ المزيد
تعز على رأس السلطة

ميساء شجاع الدين  

لأول مرة في تاريخ اليمن الحديث، يرأس السلطتين التنفيذية والتشريعية في الحكومة شخصيات تنحدر من محافظة تعز. فقد عُين رشاد العليمي -المنحدر من تعز -رئيسًا لمجلس القيادة الرئاسي الجديد أوائل أبريل/نيسان، لينضم بذلك إلى رئيس الوزراء معين عبدالملك ورئيس مجلس النواب سلطان البركاني، المنحدرين أيضًا من نفس المحافظة.

هذا الحضور القوي لتعز على الصعيد الوطني وفي هذه المرحلة له دلالات مهمة بالنظر إلى المكانة الفريدة التي حظيت بها المحافظة عبر تاريخ اليمن. ففي حين تُعد المحافظة سياسيًا جزءًا من اليمن الشمالي، لكنها جغرافيًا وتاريخيًا لطالما كانت جزءًا من الجنوب. كانت تعز عاصمة اليمن خلال إحدى أزهى عصور الدولة في التاريخ الوسيط، أثناء حكم الدولة الرسولية (1229-1454م)، وكانت العاصمة البديلة عندما يصل الحكام في صنعاء مرحلة اليأس من بناء تحالفات مستقرة مع القبائل الزيدية المحيطة بصنعاء، تمامًا كما حدث خلال مرحلة الحكم العثماني الثاني من عام 1872 إلى عام 1918…

اقرأ المزيد
مراحل تطور هجرة اليمنيين إلى جيبوتي

سماهر الحاضري و مورغان باربرا بيغنو 

يهدف هذا الموجز السياساتي إلى تتبع تطور هجرة اليمنيين إلى جيبوتي قبل وبعد عام 2015 وتداعياتها على الحقوق القانونية للمهاجرين وإدماجهم اجتماعيًا واقتصاديًا. ركز البحث الميداني على مناطق تجارية في مدينة جيبوتي وكذلك على مخيم ماركازي الواقع على مقربة من مدينة أوبوك، على الساحل الشمالي لجيبوتي. إضافة إلى ذلك، أُجريت دراسة نوعية اثنوغرافية لمدة ستة أشهر في جيبوتي بين عامي 2019 و2021. كما أُجريت حوالي خمسين مقابلة مع رجال ونساء يمنيين وأسرهم وممثلي منظمات الإغاثة. ويرد في المُرفق (أ) نبذة مختصرة عن الأشخاص المذكورين في الدراسة ممن أُجريت معهم المقابلات. كما استُخدم أسلوب جمع المعلومات من المصادر المفتوحة والأساليب النوعية والكمية لفهم كيفية وصول اللاجئين اليمنيين إلى الخدمات وسبل كسب عيشهم. تقدم البيانات المجمعة خلال البحث الميداني صورة عن اندماج اليمنيين في الحياة الاقتصادية والاجتماعية. جُمعت البيانات عبر المقابلات والتواصل الرسمي وغير الرسمي مع اللاجئين والموظفين الإداريين في مخيم ماركازي. على الميدان، استخدمت الباحثتان تقنيات الرصد المباشرة وغير المباشرة لإجراء تحليلاتهما..

اقرأ المزيد

مزيد من العناوين…

ترجمات عبرية…

أخر الأخبار…

 

مواضيع مرتبطة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى