أخبار عدن

وزارة الصحة تبحث عن إنشاء لجنة وطنية لمكافحة الامراض المشتركة بين الإنسان والحيوان

عدن : صقر العقربي/
أفتتح الدكتور/ محمد قاسم بحيبح وزير الصحة العامة  والسكان ومعه الدكتور/ علي الوليدي وكيل وزارة الصحة لشؤون الرعاية الأولية والمهندس/ طارق عبده علي وكيل قطاع النقل الجوي  بوزارة النقل والأخ/ عبدالسلام الجعبي وكيل الهيئة العامة لحماية البيئة، صباح اليوم بفندق كورال عدن بمديرية خور مكسر ورشة عمل لإنشاء لجنة وطنية لمكافحة الأمراض المشتركة بين الإنسان والحيوان التي أقامتها الوزارة بالتعاون مع منظمة الصحة العالمية وتمويل من البنك الدولي والتي ينتظم لها (٥٠) مشارك ومشاركة من وزارة الصحة والزراعة والنقل والمياه والبيئة وتستمر لمدة يومين .
وخلال الإفتتاح القى الدكتور/قاسم محمد بحيبح وزير الصحة العامة والسكان كلمة أشار فيها بأن هذه الورشة تأتي تزامناً مع ما يشهده العالم من أوبئة وكوارث صحية اجتاحت العالم وخاصة العصر الحديث والتي كان مصدرها حيواني وخلفت خسائر كبيرة في الأرواح و الممتلكات وخسائر في الثروة الحيوانية و أنتشرت بشكل كبير بين دول العالم واعلنت عنها منظمة الصحة العالمية .
ولفت أن هذه الورشة تأتي في طور توجه وزارة الصحة والوزارات الأخرى ذات العلاقة للعمل سوياً  لمكافحة الأمراض المشتركة وهذا التوجه سيدعم إنشاء لجنة وطنية مشتركة في القريب العاجل للعمل سوياً على تأسيس نظام  صحي مؤسسي موحد لمواجهة الأمراض ذات المصدر الحيواني.
فيما أوضح الدكتور/ جمال الماس مدير عام صحة الموانئ والمحاجر الصحية بوزارة الصحة أن هذه الدورة تأتي برعاية وزير الصحة العامة والسكان وحضور الدكتور / علي الوليدي والأخوة في وزارة الزراعة وبقية الأخوة في الوزارات والقطاعات ذات العلاقة ..ومضى يقول:أن هذه الورشة تم إقامتها تزامناً مع ظهور عدد من الأمراض والأوبئة ذات المصدر الحيواني منها انفلونزا الطيور والخنازير  وجذري القرود وداء الكُلاب.
لافتاً أن الهدف الرئيسي من هذه الورشة هو عمل حلقة وصل بين جميع القطاعات لتحقيق رؤية وزراة الصحة العامة والسكان لإنشاء لجنة وطنية موحدة لمكافحة الأمراض المشتركة بين الإنسان والحيوان.
واستُعرض على المشاركين  في الورشة الوضع الراهن للأمراض المشتركة في اليمن والدروس المستفادة من الجوائح السابقة في بلادنا.
حضر الورشة ممثلين عن وزارة  الزراعة والنقل والبيئة ومنظمتي الصحة العالمية والفاو وقطاعات أخرى.

مواضيع مرتبطة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى