أخبار عدن

قيادة مركز اليمن تلتقي قيادتي مؤسسة البرنس للتوعية ومركزحماية حقوق الانسان ومديرإدارة حقوق الانسان في ادارة أمن عدن


عدن اوبزيرفر-اعلام مركز اليمن:
التقت قيادة مركز اليمن لدراسات حقوق الإنسان اليوم (الثلاثاء الموافق 3يناير-2022م) ممثلة بالأستاذ محمد قاسم نعمان رئيس مركز اليمن لدراسات حقوق الإنسان والأستاذة سماح جميل عبده المديرة التنفيذية لمركز اليمن.. والدكتور سامي محمد قاسم مسؤول البحوث والدراسات بمركز اليمن.. التقوا بقيادة مؤسسة البرنس للتوعية والتنمية الإنسانية ممثلة بالدكتور مساعد الحريري رئيس المؤسسة الأستاذ منصور سلام رئيس المجلس الاستشاري والمهندسة أسيا زغمة مديرية المشاريع وتنمية الموارد والأستاذ فريد محمد نصر مدير العلاقات العامة والأستاذة أنديراء اليافعي سكرتيرة بالمؤسسة.

وتم خلال هذا اللقاء تبادل وجهات النظر في عدد من القضايا ذات الاهتمام المشترك وبالذات ما يتعلق بواقع حقوق الإنسان في عدن والانتهاكات التي تبرز في العديد من مواقع الخدمات العامة وبالذات في ( المستشفيات الخاصة والعامة والأخطاء الطبية ، وواقع التعليم،) كما تم تناول واقع القضاء والنيابة والامن ومهامهم في حماية حقوق الانسان ..كما تم تناول مخاطر الطرقات داخل المديريات وكذا مخاطر الطرقات التي تربط عدن بالمحافظات الأخرى وبالذات الطريق الموصل بين عدن و محافظة أبين وما تمثله تراكمات الأتربة من مخاطر للمواطنين وحقهم في الامان، وتجربة عمل اللجان المجتمعية في عدن والحاجة إلى تقييم هذه التجربة الهامة لضمان استمراريتها وأهمية الدور الذي يمكنها أن تلعبه وتسهم فيه في مجال تعزيز الأمن والاستقرار والتنمية..
كما تم تناول ما يتعلق بمشروع العدالة التصالحية المجتمعية، وأهمية بذل الجهود المشتركة من الجميع لدعمها وانجاحها، لضمان ديمومتها لما لها من أهمية في الإسهام بمعالجة المشكلات التي تبرز داخل المجتمعات المحلية بإسهام اللجان المجتمعية والجهات ذات العلاقة..

كما تم الوقوف امام أهمية خلق آلية شراكة مجتمعية موسعة لمواجهة الانتهاكات التي تمس حقوق المواطنين والسكان وبالذات تلك المتعلقة بحقوقهم الإنسانية الاقتصادية والاجتماعية والثقافية..
كما تم التأكيد على أهمية تفعيل وبذل الجهود من أجل الإفراج عن الأسرى والمحتجزين لدى أنصار الله (الحوثيين) في إطار التفاهمات والوساطات الإقليمية والدولية..
وفي ضوء هذه المناقشات التي جرت بين مركز اليمن لدراسات حقوق الإنسان ومؤسسة البرنس للتوعية والتنمية الإنسانية تم الاتفاق على مواصلة اللقاءات وتبادل الخبرات والعمل المشترك في القضايا المتعلقة بحقوق الإنسان ومواجهة الانتهاكات التي تمس قضايا المواطنين وحياتهم الإنسانية والتنمية..
ومن جهة أخرى وضمن اللقاءات الثنائية التي يجريها مركز اليمن لدراسات حقوق الإنسان مع منظمات المجتمع المدني فقد استقبلت قيادة المركز ممثلين لمركز حماية لحقوق الانسان ممثله بالأستاذ جمال محمد الجعبي رئيس المركز والدكتور وهيب حسن خذابخش الأمين العام والاستاذة مريم محمد صالح نائب رئيس المركز
وجرى خلال اللقاء بحث سبل تعزيز العلاقة والعمل المشترك بين مركز اليمن لدراسات حقوق الإنسان ومركز حماية لحقوق الانسان وتم الاتفاق على توقيع مذكرة تفاهم لتعزيز العلاقة والعمل المشترك بين المنظمتين…
كما استقبل الاستاذ محمد قاسم نعمان بمكتبه صباح اليوم الثلاثاء العميد فضل عبدالله عبدالكريم جابر مدير إدارة حقوق الإنسان بإدارة أمن محافظة عدن..
وجرى خلال اللقاء ما تمثله هذه الإدارة التابعة لإدارة أمن عدن المعنية بحقوق الإنسان من أهمية في نشر ثقافة حقوق الإنسان وتوعية المنتسبين للأجهزة الأمنية في أهمية تجسيد احترام حقوق الإنسان في عمل منتسبي الأجهزة الأمنية بعدن.

وأهمية هذه الإدارة في متابعة انتهاكات حقوق المحتجزين والمحتجزات في مراكز الشرطة..

وأبدى الاستاذ نعمان استعداد المركز تقديم كل العون الفني للعميد فضل في مجال تدريب طاقم عمل هذه الإدارة في مجال المواثيق الدولية المعنية بالقانون الدولي لحقوق الإنسان والقانون الدولي الإنساني.

مواضيع مرتبطة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى