صحة وجمال

تقنية تنبيه إلكترونية لتقليل شرود الذهن



عادة يقضي الناس جزءاً كبيراً من وقتهم في التفكير بأفكار عشوائية في الوقت الذي ينبغي عليهم التركيز في أمور هامة، لذا فقد أجرى علماء يابانيون تجربة على منبه إلكتروني يمكنه تنبيه الإنسان صوتياً عند الشرود أو فقدان التركيز.
أجرى العلماء دراسة صغيرة على 36 شخصاً دون سن الستين، تمت تجربة منبه صوتي إلكتروني عليهم، وتبين بأنهم كانوا أقل شروداً.
أثناء الدراسة، سُئل المشاركون كل 18 ثانية تقريباً عن مدى تركيزهم على المهمة، لتحديد مدى شرود أذهانهم. وبعد تحديد نشاط أدمغتهم أثناء الشرود، باستخدام أقطاب كهربائية موضوعة على فروة رأسهم، أعطاهم الباحثون مهمة لمدة 20 دقيقة مرة أخرى.
وسمع أكثر من نصف الأشخاص في المجموعة تنبيهاً إلكترونياً كلما أظهرت أنماط أدمغتهم أن أذهانهم قد شردت. وأشارت النتائج إلى أن الأشخاص الذين سمعوا أصوات التنبيه كانت عقولهم أقل شروداً من أولئك الذين لم يتلقوا أي تنبيهات صوتية.

وقال الدكتور إيساكو كاواشيما، الذي قاد الدراسة من مجموعة معمل أبحاث اتصالات معلومات الدماغ ATR في اليابان: “هدفنا النهائي هو تطوير جهاز يسمح للأشخاص بإدارة شرودهم الذهني بطريقة مفيدة”.
وأضاف كاواشيما، بأن شرود الذهن وقلة التركيز ينطويان على نتائج سلبية عديدة أهمها قلة الإنتاجية، والإصابة بعدة حالات صحية مثل الاكتئاب، وفق ما أوردت صحيفة ديلي ميل البريطانية. 24

مواضيع مرتبطة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
Social Media Auto Publish Powered By : XYZScripts.com