أخبار عدن

الحكومة اليمنية تعول على دعم سعودي عاجل مع استمرار توقف صادرات النفط


عدن اوبزيرفر- قالت الحكومة اليمنية، الأربعاء، إنها “تعول” على السعودية لدعمها اقتصاديا وبشكل عاجل في مواجهة تحديات تمويلية في البلاد. وجاء ذلك في اجتماع لمجلس الوزراء بالعاصمة المؤقتة عدن (جنوب)، لبحث الأزمة الاقتصادية.

وقال رئيس مجلس الوزراء معين عبدالملك خلال الاجتماع إن “الحكومة اليمنية تتحمل أعباء باهظة في أعقاب تدهور الاقتصاد بسبب الاعتداءات الحوثية الإرهابية على قطاع النفط، واستمرار نهبها للإيرادات وتعميق معاناة المواطنين في مناطق سيطرتها”.

وكشف عبدالملك عن “تحديات تمويلية تواجه الحكومة في تنفيذ التزاماتها الحتمية مع تراجع الإيرادات العامة جراء استهداف الحوثيين لموانئ تصدير النفط، وتأثير ذلك على جهود تحسين الخدمات”.

وأشار إلى “الدور المعول على الأشقاء والأصدقاء وشركاء اليمن، وفي المقدمة المملكة العربية السعودية ودولة الإمارات العربية المتحدة لتقديم الدعم العاجل في هذه الظروف الاستثنائية”. وشدد عبدالملك على أن “دعم الحكومة يعتبر مدخلا أساسيا مستداما لتخفيف المعاناة الإنسانية التي تسببت بها ميليشيا الحوثي الإرهابية منذ انقلابها على السلطة وإشعالها للحرب”.

والثلاثاء، لوح زعيم الحوثيين عبدالملك الحوثي في حديث تلفزيوني بثته قناة المسيرة (تابعة للجماعة)، باتخاذ “إجراء عسكري” لمنع أي محاولة لإعادة تصدير النفط.

ويواجه الاقتصاد اليمني تداعيات قاسية خلفها توقف تصدير النفط من الموانئ الواقعة تحت سيطرة الحكومة اليمنية، عقب هجمات تحذيرية شنتها جماعة الحوثي قبل نحو ثمانية أشهر، في محاولة لابتزاز السلطة الشرعية.

مواضيع مرتبطة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى