أخبار عدنغير مصنف

الجمعية الوطنية لطب الطوارئ تنظم ندوة علمية بكلية الطب جامعة عدن


عدن اوبزيرفر/ عبدالسلام هائل
تصوير/ زكي اليوسفي

برعاية رئيس جامعة عدن الاستاذ الدكتور/ الخضر ناصر لصور ، وباشراف الاستاذ الدكتور / عبدالحكيم التميمي عميد كلية الطب والعلوم الصحية ،وبالتعاون مع المجلس الطلابي بكلية الطب والعلوم الصحية .
نظمت الجمعية الوطنية لطب الطوارئ والكوارث اليوم بقاعة كلية الطب بجامعة عدن الندوة العلمية عن “السموم في طب الطوارئ ” وذلك بمناسبة اليوم العالمي للطوارئ ال27 من مايو .
وفي حفل افتتاح الندوة الذي بدأ بالقرآن الكريم وحضره وكيل وزارة الصحة العامة الدكتور / سالم الشبحي .
القى الدكتور الدكتور / عمرو التركي رئيس الجمعية الوطنية للطوارئ والكوارث كلمة رحب فيها بالمشاركين في الندوة وفي مقدمتهم وكيل وزارة الصحة الدكتور سالم الشبحي وعميد كلية الطب الدكتور / عبدالحكيم التميمي ،مشيرا الى أهمية عقد هذه الندوة بالتزامن مع اليوم العالمي للطوارئ ال27 من مايو والذي نؤكد فيه اهمية الطوارئ كتخصص مهم في علم الطب واصبح يدرس في ارقى الجامعات العالمية. وقدم الدكتور/ صالح بن معجب نبذة تعريفية عن الطوارئ والمهام الكبيرة التي يتولى القيام بها .والذي يعد تخصصا طبيا يتضمن الرعاية بشكل عام للحالات المصابة بامراض واصابات حادة تتطلب التدخل الطبي الفوري .
وتناول الدكتور / عبدالقادر الرويشد المدير المالي للجمعية الوطنية للطوارئ والكوارث في ورقته المقدمة للندوة،نشأة الجمعية ،والتحديات التي واجهتها منذ تاسيسها في العاصمة عدن 2022م ،والاهداف العامة التي تسعى لتحقيقها وفي المقدمة الارتقاء بطب الطوارئ،وتطوير الكوادر الطبية العاملة في المستشفيات وقدرتها على التعامل مع الحالات الحرجة ،واستعرض الدورات التأهيلية للكوادر الطبية في المجالات المختلفة المتعلقة بطب الطوارئ.
بعد ذلك قدم الدكتور / عمرو التركي رئيس الجمعية الوطنية للطوارئ والكوارث ورقة عمل حول” أثار السموم ،وطب الطوارئ” تناول فيها مختلف انواع السموم والاثار الصحية المترتبة على صحة المتناولين ..واستخدام الادوية بطرق مخالفة لتوصيفات الطبيب والمضاعفات الخطيرة للحالات ،خصوصا الاطفال ،وكذا استخدامات المبيدات وانواع السموم لاسيما في اشجار القات والاضرار الصحية الكبيرة المترتبة على متناوليه .وكيف يواجهها اطباء طب الطوارئ ،في عموم المستشفيات .
وقد اثريت اوراق العمل بالمناقشات المستفيضة والمقترحات والملاحظات القيمة ،التي تركزت في مجملها حول اهمية طب الطوارئ وضرورة الارتقاء به ،وتاهيل الكوادر العاملة فيه ،وتوفير الامكانيات المادية والفنية والبشرية اللازمة لتحسين جودة الخدمات الطبية والفورية لاقسام الطوارئ ، الذين يمثلون اول قسم يستقبل الحالات المرضية ،ومنه يتم ارسال المرضى للاقسام الاخرى.
حضر فعالية الندوة عدد من دكاترة واساتذة وطلاب وطالبات كليات الطب بجامعة عدن ،واخرون.

مواضيع مرتبطة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى