عربية ودولية

قبل زيارته لموسكو.. روسيا ترحب بمبادرة الرئيس الصيني لإنهاء الحرب في أوكرانيا



عدن اوبزيرفر-وكالات:
رحّب الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، بالمبادرة الصينية للعب دور لإنهاء الحرب الروسية الأوكرانية الدائرة منذ فبراير من العام الماضي.

وأعرب الرئيس الروسي في مقال نشره بصحيفة الشعب اليومية الصينية، تزامنًا مع زيارة الرئيس الصيني المرتقبة لموسكو خلال الساعات المقبلة، عن امتنانه لخط الصين المتوازن فيما يتعلق بالأحداث الجارية في أوكرانيا، لفهم خلفيتها وأسبابها الحقيقية، معلنًا ترحيبه باستعداد الصين للعب دور بناء في حل الأزمة.


وأكد بوتين، أن موسكو منفتحة على تسوية سياسية دبلوماسية للأزمة الأوكرانية، رغم عدم التوصل لنتائج في أبريل الماضي.

إنهاء الحرب الروسية الأوكرانية
وفي المقال ذاته أشار فلاديمير بوتين إلى أن سياسة الاحتواء المزدوج لروسيا والصين من قبل الولايات المتحدة الامريكية، وكذلك الذين لا يخضعون للإملاءات الأمريكية، أصبحت أكثر حدة.

جدير بالذكر أنه في وقت سابق، عقب الإعلان عن زيارة للزعيم الصيني إلى موسكو، قالت صحيفة وول ستريت جورنال بأنه من المرتقب عقد اجتماع بين الرئيس الصيني شي جين بينج، والرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي، لأول مرة منذ اندلاع الحرب في فبراير من العام الماضي، عبر تقنية الفيديو كونفرنس، تتصدره المباحثات بشأن إنهاء الحرب الدموية التي أودت بحياة عشرات الآلاف من طرفي النزاع الرئيسيين.

كما أعلنت وزارة خارجيته -وزارة الخارجية الصينية- عن مقترح تضمن 12 بندا لتحقيق السلام في أوكرانيا، يركز على وقف إطلاق النار بين موسكو وكييف، والشروع في محادثات سلام بين الطرفين لإنهاء الحرب، وهو ما رحّب به الرئيس الأوكراني، معتبرًا انخراط الصين في جهود إحلال السلام خطوة أولى مهمة، وفق وكالة أسوشيتد برس.

مواضيع مرتبطة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى