صحة وجمالغير مصنف

كيف تواجه المرأة جفاف العينين في سن اليأس


ظهور أعراض سن اليأس تبدأ بين سن 45 و55 عاما، وتتضمن علامات مثل الهبات الساخنة وومضات الليل، وخفقان القلب.
برلين – يندرج جفاف العينين ضمن المتاعب الصحية الشائعة لدى النساء في مرحلة انقطاع الطمث (سن اليأس)، وذلك بسبب التغيرات الهرمونية الطارئة على الجسم خلال هذه المرحلة الحياتية الحرجة، وفق ما قالته الرابطة الألمانية لأطباء أمراض النساء.

وأوضحت الرابطة أنه بسبب نقص بعض الهرمونات مثل الأندروجينات تقل إفرازات غدد “ميبوميوس” الواقعة على حافة الجفن، مشيرة إلى أن قلة هذه الإفرازات الدهنية تتسبب في تبخر الطبقة الدمعية للعينين على نحو أسرع. ويترتب على ذلك جفاف العينين والشعور بحكة وحرقان بهما، كما تكون العينان حساستين للضوء، فضلا عن الشعور بوجود حبة رمل داخلهما.

ويمكن للمرأة مواجهة هذه المتاعب من خلال تدليك حافة الجفن ووضع كمادات دافئة على العينين، كما يمكن استخدام قطرة العين، مع مراعاة شرب السوائل بكثرة والتعرض للهواء المتجدد والرمش بشكل متكرر أثناء العمل أمام شاشة الحاسوب.

المرأة يمكنها مواجهة المتاعب من خلال تدليك حافة الجفن ووضع كمادات دافئة على العين، كما يمكن استخدام قطرة العين

ويشير اليأس إلى نهاية سنوات الإنجاب للمرأة وهو تحول بيولوجي يتم تشخيصه عندما تمر على المرأة 12 شهرًا دون أن تأتى الدورة الشهرية، على الرغم من كونه مرحلة طبيعية في حياة المرأة، ويمكن أن يكون انقطاع الطمث مزعجًا بطرق غير متوقعة.

وقد يبدأ ظهور أعراض سن اليأس بين سن 45 و55 عاما، وتتضمن علامات مثل الهبات الساخنة وومضات الليل، وخفقان القلب، وتقلبات المزاج بسبب التقلبات الهرمونية، ومع ذلك بسبب مستويات الهرمون المستنفدة قد تبدأ العينان أيضًا في تطوير بعض المشكلات.

ويتضمن انقطاع الطمث تقلبات هرمونية كبيرة تنخفض فيها مستويات هرمون الإستروجين ما يؤدى إلى جفاف العينين، وهي حالة قد تؤثر على الرؤية. ويمكن أن تؤدي الحالة التي لا تتوفر فيها الدموع إلى قدر كبير من الإزعاج، ويكشف الخبراء أيضًا أن النساء يشكين من إجهاد العينين المزمن والتعب عند الاقتراب من سن اليأس، وقد يؤدى ذلك إلى حدوث توتر حول الرقبة والكتفين والصداع.

وفي بعض الحالات يمكن أن يتغير شكل العينين مع تقدم المرأة في العمر وتقلب هرموناتها، ويمكن أن يكون هذا مشكلة إضافية للنساء اللاتي يرتدين العدسات اللاصقة.

مواضيع مرتبطة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى